أفضل زيت لشعر الأطفال والرضع منذ الولادة

 أفضل زيوت لشعر الأطفال

لكل أم تحب تهتم بشعر طفلها أو طفلتها، وتود أن يصبح ناعم كثيف وجميل، وضعت لك هنا أفضل زيوت لشعر الأطفال والرضع، بل الأهم من ذلك كيف تعتني بشعر طفلك من الداخل والخارج أيضا، وأفضل الأطعمة التي تحافظ على قوة شعره ونموه، وماهي العادات والزيوت المدمرة لشعر الطفل، مقال متكامل عن العناية بشعر الطفل من الألف إلى الياء، معلومات تتمني لو عرفتيها من قبل، لذا أن كان لديك طفل أو طفلة يجب أن تقرأي للنهاية، لنتعرف أولا عن العوامل والأسباب التي تتحكم في تكوين شعر الطفل، ولماذا بعض الأطفال شعرهم كثيف وناعم، والبعض شعرهم خشن خفيف وهايش. 

أفضل زيوت لشعر الاطفال

ما سبب خشونة الشعر عند الاطفال؟

هناك ٤ عوامل تتحكم في كون شعر الطفل ناعم أو خشن، كثيف أو خفيف، طويل أو قصير، وهذه العوامل تحدث فرق أكبر بكثير من أي علاج أخر أو زيت وهي:
1 – الوراثة 
هناك أطفال يخلقوا بشعر ناعم وجميل، ولكن مع الوقت يبدأ الشعر يصبح هايش، ويبدأ يتعرج ويصبح شكل ثاني غير الذي كان مولود به. 

متى يطلع شعر الطفل الحقيقي

فالشعر الأول يبدأ ينزل ويتساقط تدريجياً خلال أول سنة أو سنتين من عمر الطفل، وينبت بدله شعر الطفل الحقيقي، لذلك فأن الشعر الي يخلق به الطفل ليس هو شعره الدائم الذي يكمل عمره به، بل الشعر الأساسي له هو الذي يظهر بعد السنة الأولى أو الثانية من الولادة، وهو الذي أخذه من الجينات الوراثية، وهذا العامل لا يمكن التحكم به أو تغييره، ولكن أن أهتميتي بالعوامل الثلاثة الأخرى فيمكن تغيير شعر الطفل وتحسينه بشكل كبير جدا، مهما كانت طبيعية شعره.
2- الصحة العامة للطفل
فالطفل الذي تكون صحته جيدة، ولا يعاني من أي مشاكل صحية، يكون شعره صحي وجميل، وغير معرض للهيشان والتساقط.
ولكن هناك أمراض صحية يعاني منها الطفل وتؤثر بشكل مباشر على صحة وجمال شعره، وأشهر هذه الأمراض هي الانيميا ونقص الحديد، وأيضاً أمراض سوء التغذية التي تصيب الأطفال، بسبب عدم حصولهم على الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الجسم والشعر فهم لاياكلوا جيداً، أو لا يأكلون الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة أجسادهم وشعرهم، لذلك يصبح شعرهم ضعيف ومقصف وهايش، إذاً فالعامل الثالث المهم الذي يحدد نعومة وصحة شعر طفلك هو الغذاء الصحي، إليك أهم الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها شعر طفلك في الفقرة التالية .
3- التغذية الصحية 

ما هي الاطعمة التي تغذي الشعر؟

يتغذى الشعر من بصيلاته، والتي تحصل على الغذاء والفيتامينات من خلال الدم الذي يحصل على الغذاء والعناصر الغذائية من خلال الأطعمة التي يتناولها الطفل، هذه قائمة بأفضل أطعمة تغذي الشعر، و تزيد من صحة الشعر ونعومته وكثافته عند الاطفال:
  1. الحبوب الكاملة مثل :حبوب القمح الكاملة و العيش الاسمر، والشوفان، لأنها غنية بفيتامين بي المركب الذي يدخل في تركيب الشعر ويزيد نعومته. 
  2. البروتينات مثل: اللحوم الحمراء، الدواجن والاسماك، فالبروتينات مهمة جدا للمحافظة على الشعر ومنع تساقطه وهيشانه لأنها غنية بالاحماض الأمينية اللازمة لنمو الشعر.
  3. الخضار والفاكهة خصوصاً ذوات اللون الأصفر والبرتقالي، لأنها غنية بفيتامين سي و فيتامين أ المهمان لنمو الشعر.
  4. مصادر فيتامين دال مثل : منتجات الألبان والاسماك. 
  5. الاطعمة الغنية بالحديد مثل : اللحوم الحمراء والكبد والسبانخ، والتفاح والتمر والعسل.
  6. المكسرات :فهي غنية بالمعادن مثل السيلينيوم والنحاس والاوميغا 3 والفيتامينات .
فكلما تغذى الطفل جيدا، يأكل الخضار والفواكة والبروتينات واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، كلما اصبح شعره أفضل.
4- العناية بشعر الطفل
العامل الأخير الذي يحدد طول وكثافة وصحة ونعومة شعر الطفل والرضيع هو الأهتمام بشعر وفروة رأس الطفل، وهو مهم جداً، ولا يقل أهمية عن العوامل السابق ذكرها، فهو يحدث فرق فعلا في شعر الطفل، فكلما كانت عنايتنا بشعر وفروة رأس الطفل جيدة، كلما كان الشعر أقوى وأكثر كثافة وملمسه ناعم، وتكون عنايتنا بشعر الطفل من جهتين :
  1. الأجراءت اليومية للعناية بشعر الطفل. 
  2. أستعمال الزيوت لتحسين نعومة وكثافة شعر الطفل. 

العناية بشعر الأطفال الجاف

الإجراءت اليومية العادية للعناية بشعر الاطفال 
أولا وقبل أستعمال أي زيت يجب التعامل مع شعر الطفل بطريقة سليمة لكي نحافظ عليه، ونتجنب بعض الأساليب الخاطئة و المضرّة لشعر الطفل طبقي هذه النصائح :

خشونة شعر الرضع من الخلف

لا تجعلي الطفل ينام  في وضع ثابت لمدة طويلة، خصوصاً الرضيع دون عمر السنتين، لأن ذلك يجعل الشعر يخف وينحل ويخشن في المنطقة التي ينام عليها كثير، فالنوم على الظهر بشكل دائم يجعل شعر الرضيع خشن وهايش وخفيف من الخلف، ونفس الشيء إذا كان ينام على احد الجانبين دون الأخر ،لذا لاتتركيه على ناحية واحدة، بل قلبيه أثناء نومه كل عدة ساعات، حتى لا تتأثر أي منطقة في  فروة رأسه، فيتساقط الشعر منها ويثبط نموه. 

حلق شعر الرضيع 

هناك بعض الأمهات تقوم بحلق شعر الطفل بشكل كامل، بغرض ان ينمو له شعر أكثف واجمل، ولكن هذا المعتقد خاطى وغير صحيح ، بل من الممكن أن تؤثر ماكينة الحلاقة او الموس او اي كانت الاداة المستعملة لحلق شعر الرضيع على بصيلة الشعر، وقد لاينمو له شعر بعدها لعدة شهور، أو ينمو شعره بشكل اخف وأخشن من ذي قبل. 

كيف اهتم بشعر ابنتي

  • يجب الاهتمام بنظافة شعر الطفل وفروة رأسه، وغسله بشكل يومي او شبه يومي، وندلك الشعر وفروة الرأس بطريقة دائرية ، وبلطف لتزويد الدورة الدموية. 
  • سرحي شعر الطفل عندما يكون جاف وغير مبلول بمشط أسنانه واسعة، وبهدوء بدون شد، ويكون التمشيط من تحت أولا ونصعد إلى الأعلى تدريجيا. 
  • لاتعملي تسريحات تشد الشعر، خصوصاً للبنات لان هذه التسريحات تقطع الشعر وتضعفه وتتسبب بتساقطه، لذا مشطيه وأتركيه مسدول. 
  • قصي أطراف شعر الطفل كل فترة، لان القص يحسن نمو الشعر، ويجعل مظهره أفضل. 
  • يجب العناية بشعر الطفل منذ الولادة، ولكن لا تفكري بتكثيفه وتطويله الا بعد عمر سنة ونص او سنتين ، لانه سيكون قد أصبح شعره هو الثابت والأساسي، وستعرفين كيف تتعاملين معه بشكل أسهل.

أفضل زيت لشعر الأطفال

وصلنا أخير للسؤال الذي يدور في ذهنك ولعلك دخلتي إلى هذا المقال للحصول على أسماء زيوت مضمونة ومجربة لتستعمليها لشعر طفلك، إذاً بعد التأكد من صحة طفلك العامة ، وأنه يحصل على غذاء صحي سليم ومتوازن، كما أنك تهتمين بشعره بصورة صحيحة، فأذا يمكنك أستعمال أفضل الزيوت على شعر طفلك وستحصلين على أفضل النتائج، وهذه قائمة بأفضل الزيوت الطبيعية.

زيت جونسون لشعر الأطفال الرضع

زيت جونسون من أفضل الزيوت المخصصة لبشرة وشعر الطفل، ويمكن أستعماله للرضع منذ الأسبوع الأول، فهو غني بفيتامين أي والمواد المطرية التي تحافظ على نعومة الشعر وتجعله صحي. 

أفضل زيت لشعر الأطفال عمر سنة

في هذا السن المبكر من حياة الأطفال والرضع يجب أستعمال زيوت طبيعية وغير مخلوطة مع أي شيء آخر، زيت السمسم من افضل الزيوت الطبيعية فهو غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتغذية شعر الطفل، أيضا زيت الزيتون غني عن التعريف فيمكن أستعماله في اي وقت، و بأي عمر من حياة الطفل، وزيت اللوز فهو يقدم العناية المتكاملة لشعر الأطفال، لانه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة ومغذية للشعر مثل: البوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين اي، ولا ننسى أيضا زيت جوز الهند فهو ممتاز جدا لشعر الرضيع. 

أفضل زيت لتنعيم وتطويل شعر الأطفال

زيت جوز الهند من أفضل الزيوت الآمنة جدا للأطفال والرضع منذ اليوم الأول، فلا يسبب أي حساسية او أعراض جانبية، رائحته زكية ولذيذة، غني بالفيتامينات والمعادن، يغذي الشعر ويجعله صحي وناعم ويزيد من كثافته  وطوله. 

أفضل زيت للأطفال لتكثيف الشعر

جميع الزيوت التي تم ذكرها تغذي الشعر وتزيد نموه ونعومته، ولكن الزيوت التي تكثف الشعر بشكل مباشر غالباً ما تكون حارة على فروة رأس الرضيع لذلك لا تستعمل إلا بعد عمر ٣ سنوات، وأفضل زيت الجرجير لتكثيف شعر الأطفال هو زيت الجرجير يمكنك معرفة المزيد عنه بالمقال بالأسفل.

أفضل زيت شعر للأطفال عمر 3 سنوات

إذا عمر طفلك ٣ سنوات بأمكانك خلط الزيوت لزيادة فائدتها لشعره، ومن أفضل هذه الزيوت لشعر الطفل زيت الأرغان وزيت اللوز الحلو، فهما من أفضل الزيوت لشعر الأطفال، تغذي وتنعم وتكثف وتطول شعر الطفل، أخلطيها بكميات متساوية وأستعمليها بالطريقة بالأسفل. 

طريقة استخدام الزيت على شعر الطفل

هذه الطريقة تستعمل مع كل الزيوت الوارد ذكرها في هذا المقال، على الأطفال في جميع الأعمار وكذلك الرضع:
  1. ندهن كمية بسيطة من الزيت على رأس الطفل. 
  2. وندلك فروة الرأس والشعر بحركة دائرية وبلطف.
  3. نترك الزيت من ساعتين الى ٨ ساعات، فلا مانع من بقاء الزيت على شعره حتى طوال الليل، فما دام الزيت طبيعي لا يضر ، بل يغذي الشعر جيدا. 
  4. يغسل الشعر بعد مرور الفترة بالشامبو، يكرر ٣ مرات في الأسبوع. 
  5. تظهر نتائج الزيت على شعر الطفل من ٣ الى ٦ أشهر. 
قد يهمك أيضا : أفضل زيت هندي للشعر 

الخلاصة 

لتحسين نمو شعر طفلك وصحته ومظهره، فعليك العمل على العوامل الأربع التي هي الوراثة، الصحة العامة للطفل، الأطعمة الصحية، العناية بالشعر. 
طبعاً لا نستطيع تغيير وتحسين الوراثة ولكن إذا أهتمينا بالجوانب الأخرى نستطيع تحسين شعر الطفل بصورة كبيرة، 
فيجب أن نفحص الطفل ونتأكد انه لا يعاني من اي مشكلة صحية، وأن وجدت فيجب معالجتها، وتحسين تغذيته بجعله يأكل الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تم ذكرها، وأخيرا يأتي دور العناية بفروة رأس الطفل وشعره، عن طريق اتباع الإجراءت اليومية التي ذكرناها، ونستعمل الزيوت الطبيعية، لرؤية نتائج جيدة جداً على شعر الرضيع، يجب العمل على جميع العوامل التي تم ذكرها في هذا المقال، وعدم الاعتماد فقط على الزيوت، سيصبح شعر طفلك أقوى، أنعم، أكثف، أطول، وأكثر صحة ولمعان. 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *