هل يمكن ترك ماء الأرز على الشعر دون غسله – تجربتي مع ماء الأرز لتطويل الشعر

تجربتي مع ماء الأرز لتطويل 

الشعر 

في الفترة الأخيرة أشتهر أستعمال ماء الأرز للشعر، بعدما وثقت وسائل الإعلام شعر نساء قبيلة ياو الصينية وهن يغسلن شعرهن بماء الارز، ويقال إن ذلك هو سبب طول شعرهن الخيالي الذي يصل إلى مترين، يحتوي الأرز على زيوت مفيدة ترطب الشعر، و يحتوي على خلاصة الأرز الغنية بالفيتامينات وبعض المواد المهمة للشعر، مما جعل أكبر الشركات والماركات العالمية تدخلها في تصنيع الكريمات ومستحضرات التجميل. 

ملعقة خشبية مليئة بالٲرز، وكمية من الأرز مثوراً بجانبها

حصلت هذه الوصفة على أقبال الكثيرين، لحاجة الفتيات للعودة إلى استعمال الوصفات الطبيعية،كما حصلت وصفة ماء الأرز للشعر على أشاعات خيالية في تطويل الشعر  بسرعة شديدة!
فهل فعلا ماء الارز يطول الشعر بسرعة أم أن الوصفة أشتهرت بغرض جذب المزيد من المشاهدات، وهل الأرز هو سر طول شعر نساء قبيلة ياو الصينية أم أن السر راجع للجينات الوراثية؟ ، سنتعرف على كل ذلك في هذا المقال وأوثق معلوماتي بتجربتي مع ماء الأرز للشعر.


على ماذا يحتوي ماء الارز

ماء الرز يحتوي على النشأ و بعض المغذيات المفيدة للشعر، ويحتوي أيضا على فيتامين أ و فيتامين ج و فيتامين ه، ومجموعة فيتامين ب، و مجموعة من المعادن، وبعض الأحماض الأمنية وبروتينات، وأيضا ومضادات للأكسدة كما يحتوي على مادة الإنوسيتول.

فوائد مويه الرز للشعر

  • يساعد ماء الأرز الشعر على النمو بسرعة عن طريق تغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر بالعناصر الضرورية لنموه مما يجعله يطول بسرعة أكبر من المعتاد .
  • يحتوي ماء الأرز على نسب جيدة من الأحماض الأمينية الهامة للشعر التي تساعد على تجديده ومنع تساقطه،ويقوي الشعر من الجذور كما يضفي عليه نوع من الكثافة.
  • بفضل مادة الإنوسيتول يتم ترميم طبقات الشعر التالف، ويصبح الشعر أنسيابي وناعم، وأكثر قوة ولمعان.
  • يقلل ماء الأرز من عملية أحتكاك الشعر الذي يؤدي إلى هيشان وتقصف الشعر، كما يقلل من تشابك الشعر ويجعله سهل التمشيط.
  • يعالج ماء الأرز القشرة التي تسببها الفطريات بشكل سريع، ويحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة.

وصفة قبيلة ياو الصينية لتطويل الشعر

ماء الارز سر من أسرار قبيلة ياو الصينية، تتميز نساؤها بالشعر الطويل الخالي من الشيب فلا يظهر الشيب في شعرهن الأ  بعد تجاوز عمر ٨٠ سنة،ويقال إن السر هو  ماء الارز المخمر.

طريقة ماء الارز المخمر

المكونات:

  • كوب أرز. 
  • 3 أكواب ماء. 
  • نص كوب قشور الحمضيات مثل البرتقال والليمون.


الطريقة

  1. نغسل الأرز جيدا ثم نضيف عليه كوبين من الماء الفاتر ونتركة ينقع لمدة ١٠ دقائق ثم نحرك الارز مع الماء بواسطة ملعقة أو نفركه باليد لمدة ٥ دقائق حتى يصبح لون الماء ابيض.
  2. نأخذ ماء الأرز ونضعه في قدر على النار ونضيف عليه قشور الحمضيات من أجل الحفاظ  على ماء الرز لأطول فترة من التعفن كما تحتوي هذه القشور على فيتامين سي الذي يعزز من نمو الشعر بشكل صحيح.
  3. نضعه على نار متوسطة مع التحريك لمدة ١٠ دقائق. 
  4. نترك الخليط يبرد، ونحفظه في زجاجة محكمة في مكان مضلم بدرجة حرارة الغرفة،  لمدة 48 ساعة، ستكون رائحته نفاذة وللتغلب على الرائحة أضيفي على الماء ٥ قطرات من زيت تريشوب أو أي زيت عطري أخر، و أصبح لديكِ ماء الأرز المخمر جاهز للاستعمال.
  5. ضعي ماء الأرز المخمر في بخاخ لسهولة تطبيقه على الشعر، ثم رشي منه على جذور وأطراف شعرك مع عمل مساج لفروة رأسك، يترك لمدة نص ساعة ثم اشطفي شعرك بالماء والبلسم.

قد يهمكِ ايضا: تجربتي مع الزيت المخمر للشعر. 

ماء الأرز بدون تخمير

أنا شخصياً لا أحب وصفة ماء الارز المخمر، مع أنها أفضل من ماء الأرز العادي، وذلك لأن رائحتها قوية، ولا أحبها، لكن يمكنك التخفيف منها عن طريق أضافة قطرات من زيت عطري لماء الأرز مثل زيت اللافندر أو زيت الخزامى أو حتى زيت تريشوب الهندي فله رائحة عطرة، لكنني أستعملت ماء الأرز بدون تخمير و وجدت نتائج ممتازة.

بخاخ مويه الرز للشعر

هذه الوصفة سهلة وغير مكلفة، فجميعنا في دول الشرق الأوسط أو آسيا بشكل عام، نطبخ الأرز بشكل يومي، فقط قومي بنقع الأرز بعد غسله جيدا بكوب من الماء الفاتر مهما كانت كمية الأرز، ثم أتركيه لمدة نص ساعة، سيكون الماء أخذ فيتامينات الأرز والعناصر المغذية فيه، كما يأخذ نشأ الأرز وذلك سبب تحول لونه إلى الأبيض، خذي هذا الماء وضعيه في بخاخ ثم قومي برشه على شعرك، مع التركيز على جذور الشعر وعمل مساج لطيف للفروة.


أفضل نوع أرز للشعر

يفضل أستعمال الارز العضوي، لأنه طبيعي ولا يحتوي أبدأ على
الزرنيخ الذي يرش به الأرز في الحقول من أجل أبعاد الحشرات الضارة، وإذا لم يكن بأمكانك شراء الأرز العضوي أستعملي الأرز الأبيض العادي  سيكون أخف ضررا من الارز البنى، بسبب ازالة القشرة الخارجية عن الارز الأبيض أثناء المعالجة ولذلك ستكون كمية الكيماويات عليه أقل، كما يجب غسل الارز جيدا من الشوائب والأتربة قبل نقعه بالماء.


من جربت ماء الأرز للشعر؟

  • أشهر من تجربة لماء الأرز هي لنساء قبيلة ياو، فيعد ماء الأرز روتين شعرهن المتكامل فيقومن بوضعه كماسك على شعرهن بشكل شبة يومي ثم  يغسلن شعرهن بماء الارز ايضا! .
  • ويتمتع شعرهن بطول يزيد عن المترين، كما يتميز شعرهن كما يحافظ على النعومة والصحة والانسياب و بلون أسود لامع  لايغزوه الشيب إلا بعد الثمانين من العمر .
  • وتجربتي الشخصية لماء الأرز  أمتدت لفترة طويلة وهي 16 شهراً بدون أنقطاع، 3 مرات في الأسبوع.
  • لاحظت في هذه الفترة سرعة نمو شعري وأصبح يطول بشكل ملحوظ، كما خفف تساقط شعري بشكل كبير، كما عالج التقصف ورمم شعري وتحسن ملمسه.
  • اصبح شعري قوياً ومرن وأنسيابي وزادت نعومته، مما شجعني لأستعمال وصفة فرد الأرز الطبيعي لتنعيم وترطيب شعري،وكانت نتيجة ممتاز  من اول استعمال شاهدي تجربتي مع كيراتين الأرز لفرد الشعر.
  • لكن شعري أصبح  جافاً جداً ا في هذه الفترة وذلك بسبب وجود النشأ في ماء الأرز الذي ينشف الشعر من الدهون، ولم يناسبني ذلك لاني من ذوات الشعر الجاف، و للتغلب على المشكلة كنت أرطب شعري بالفازلين حين أضع وصفة ماء الأرز.

أضرار ماء الأرز للشعر

ماء الأرز توجد له بعض الأضرار خصوصاً لأنه مصنع في المنزل ولم تتم معالجته بالتقنية مثل المنتجات التجميلية المصنوعة ومن هذه الأضرار:

  1. من الممكن أن يزيد ماء الأرز من نسبة البروتين في الشعر، وذلك لا يناسب أصحاب المسامية المنخفضة، لأن هذا النوع من الشعر يصعب عليه أمتصاص البروتين وذلك قد يؤدي إلى خشونة ونفشة الشعر وجفافه مع مرور الوقت، لذا أن كان شعركِ منخفض المسامية فلا تستعملي ماء الأرز إلا مره في الاسبوع.
  2. ماء الأرز يجفف الشعر بصورة كبيرة، خصوصاً أذا تم تطبيقه على الشعر أكثر من مره بدون غسل الشعر، وذلك ماحصل معي إذ كنت اضع ماء الأرز بشكل شبه يومي، مع غسل الشعر مرتين في الاسبوع فقط وذلك سبب لي تراكم النشأ الذي في ماء الأرز، لذا يجب غسل الشعر بعد كل أستعمال لماء الأرز وترطيب الشعر بزيت مكيف للشعر مثل زيت جوز الهند.


مدة صلاحية ماء الأرز للشعر

تختلف مدة صلاحية ماء الأرز العادي عن المخمر، فماء الأرز المخمر يدوم لمدة أسبوعين في درجة حرارة الغرفة، أما ماء الأرز العادي فيجب حفظه في الثلاجة بعد كل أستعمال وتنتهي صلاحيته عند تغير رائحته وتستغرق العملية من يومين إلى ٣ أيام.


كم مرة استخدم ماء الأرز للشعر

أستعملي ماء الأرز وفقاً لمسامية شعرك، فأن كانت مساميته عالية أستعملي ماء الأرز ٣ مرات في الأسبوع، أما لو كانت مسامية شعرك متوسطة أو منخفضة فلا يجب عليك أستعمال الوصفة أكثر من مرة في الأسبوع.


هل ينفع ترك ماء الارز على الشعر دون غسله؟

 ماء الأرز يحتوي على النشأ وعند تراكمه على الشعر لفترة طويلة على الشعر يسبب جفاف وبهتان الشعر لذلك يفضل غسل الشعر بعد ماء الأرز.

كما يحتوي ماء الأرز على بروتينات يتقبلها الشعر عالي المسامية ويستطيع أمتصاصها والاستفادة منها ، أما أن كان شعرك منخفض المسامية فيجب عليك عدم ترك ماء الأرز على الشعر لأكثر من نصف ساعة.
يجب ترطيب شعرك أثناء هذه الوصفة وبعد غسل شعركِ، لأنها تجفف الشعر الجاف والفروة الجافة على وجه الخصوص.


ماء الأرز للشعر الأطفال

يمكنك أستعمال ماء الأرز على شعر الأطفال من سنة لأكثر بدون تخوف، لأنه طبيعي ويحتوي على فيتامينات مفيدة ومحفزه لنمو شعر الأطفال، ويفضل أستعمال ماء الأرز العادي لأنه أخف تركيز من المخمر، على أن لاتزيد عن مرة واحدة في الأسبوع قبل غسل الشعر بدقائق.

قد يهمك أيضا : أفضل زيت لتطويل شعر الأطفال الرضع 

متى تظهر نتائج ماء الأرز على الشعر

عند الأستعمال المستمر والمواضبة على وصفة ماء الارز المخمر ستلاحظي أنخفاض في عدد الشعيرات الصغيرة المتساقطة  من أول شهر، وتبدأ عملية تطويل الشعر بعد شهر ونص، وسيزول تقصف الشعر خلال ٣ أشهر، وهذا ما لاحظته على شعري شخصياً ولا توجد نسب علمية دقيقة حول هذا الموضوع.

قد يهمك ايضا : كيراتين طبيعي بالأرز لفرد وتنعيم الشعر من اول استعمال. 

في النهاية أخبرك أن لا تستعجلي على نتائج ماء الأرز لتطويل الشعر بسرعة خارقة، و شعر نساء قبيلة ياو الصينية هو جينيا بالأساس، ويعتمد على عناية دائمة منذ نعومة أضافرهن ولم يحصلن على شعر طويل في ليلة وضحاها، لكن أيضا ساهم ماء الارز بشكل بسيط في ذلك مثلما أثبتت التجارب والدراسات على ماء الرز.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *