فوائد زيت النارجيل للشعر وطريقة استخدامه-تجربتي مع زيت باراشوت الأزرق

زيت النارجيل للشعر

يُعد زيت جوز الهند واحداً من أشهر الزيوت الطبيعية في العالم، كما يعتبر من أفضل الزيوت للعناية بالشعر لما يحتويه  من أحماض امينية وفيتامينات، ودهون غير مشبعة وعناصر مغذية للشعر، في هذا المقال ستعرفين فوائد زيت الرانجيل، وأفضل نوع منه، وطريقة استعماله.


زيت النارجيل

فوائد زيت النارجيل للشعر

فوائد زيت جوز الهند عديدة للشعر سنتعرف عليها في هذه الفقرة:

ينعم الشعر ويحسن ملمسه

هل جربتي ان تمسكي الشعرة من أسفل وتمرري يدك عليها طلوعاً  , هل احسستي بخشونة وحراشيف وعدم تساوي طبقات الشعرة,  اذاً فأنت تعانين من نقص البروتين في الشعر،  زيت النارجيل يمد الشعر بالبروتين الكافي ويحسن ملمسه , بعد المواضبة على زيت النارجيل اصبحت اصابعي تنزلق بسهولة عندما امررها على شعري.

تقليل تقصف وتلف الشعر

يعد زيت جوز النارجيل هو الاخيار الاول لذوات الشعر الخشن و الشعر الهايش والتالف , الذي يكون فاقد للبروتين الطبيعي  ,زيت النارجيل يمد الشعر بالبروتين اللازم ويقلل تقصفه.

القضاء على القشرة وجفاف الفروة

يمتلك زيت جوز الهند خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لنمو الميكروبات , وهذا بدورة يحفز إنتاج الكولاجين الذي يلعب دوراً مفيداً في إصلاح حاجز الجلد, لذلك زيت جوز الهند يمكنه ان يعالج الجلد الجاف بشكل فعال، ويعالج القشرة

يمنح الشعر لمعة ومظهر صحي

تساهم الاحماض الدهنية العديدة في زيت النارجيل وابرزها حمض اللوريك في الحفاظ على بروتين الشعر والوقاية من فقدانه في الشعر التالف,  إذ تتغلل هذه الاحماض في الشعر وتمنحة المتانة واللمعان.

فوائد زيت جوز الهند لتطويل الشعر

من فوائد زيت جوز الهند هي سرعته في تطويل الشعر و تعزيز نموه بفضل الاحماض والفيتامينات والعناصر الفعالة في الزيت، اصبحت لديه قدرات خارقة في تطويل الشعر وانباته وزيادة كثافته, وخير مثال على ذلك نساء دول شرق آسيا، وخصوصاً الهند وسيريلانكا، لا يستغني صغيرهم ولا كبيرهم عن زيت جوز الهند وشعرهم فيه كل مقومات الجمال.


فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف

يعد زيت النارجيل افضل خيار لترطيب الشعر الجاف , إذ يتميز بتركيبة ثقيلة نوعاً ما، ويحتوي على ملمس دهني, لذا هو من اكثر الزيوت التي ترطب الشعر الجاف , ويقلل من امتصاص الشعر للماء,  ويحافظ عليه من الضروف البيئية. 

فوائد زيت جوز الهند للشعر الخفيف

يساعد زيت جوز الهند في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، كما تساعد العناصر الغذائية فيه بمد الشعر بالغذاء المفيد له، يؤدي ذلك إلى نمو الشعر بشكل سليم ويكثف الشعر في الأماكن الخفيفة خصوصاً لو أستعمل زيت جوز الهند بالطريقة الصحيحة مع المساج.

أفضل نوع زيت جوز الهند

هناك أنواع من زيت جوز الهند وماركات عديدة في الأسواق، كلها طبعاً مستخرجة من ثمرة جوز الهند، إلا أنها تختلف في جودتها وتأثيرها على الشعر ، سأطلعكِ على أفضل ٣ أنواع زيت جوز الهند من وحي تجربتي الشخصية.

زيت جوز الهند البكر العضوي

This image was produced by the Dream Poetry team
زيت جوز الهند البكر

زيت جوز الهند البكر له ماركات متعددة مثل ناو او نيتشرز واي وأيضا باراشوت، متوفر في الصيدليات والمواقع الكبيرة مثل أمازون، زيت جوز الهند البكر العضوي هو الافضل، قوامه يكون مجمد في الشتاء و سائل في الصيف، رائحته خفيفة ولطيفة، لكن سعره مرتفع تقريبا ٥٠ ريال سعودي .

فوائد زيت باراشوت الأزرق

This image was produced by the Dream Poetry team
زيت باراشوت

هذا المنتج هو ثاني أفضل  زيت نارجيل، وهو مستخلص من ثمار جوز الهند ولكن ليس بكر او عضوي،وسعره مناسب،   استعمله حالياً على شعري، جميل ويعطي نعومة وإنسيابية للشعر إضافة لترطيبه الفعال في القضاء على الجفاف , رائحته مثل الباونتي لكنها قوية ومزعجة خصوصا عند بقائه في الشعر لفترة طويلة .

زيت النارجيل cbc

تجربتي مع زيت جوز الهند الأخضر
زيت جوز الهند cbc

هذه الماركة نالت شهرة واسعة في العالم العربي في الفترة الماضية بسبب رخص ثمنه وعدم معرفة الناس بـزيت جوز الهند الأصلي، إذ أن رائحته كريهة جداً ولا تشبه زيت جوز الهند، مكتوب على العلبة زيت جوز الهند صافي ونقي 100%، لا نعلم في الحقيقة على ماذا يحتوي لكن يحتمل أن يكون زيت النخيل مضافة اليه مواد أخرى تطول الشعر ، الغريب في الأمر أن فتيات كُثر تحسن شعرهن عند أستخدام زيت cbc، ولاحظن تغير في طول  وكثافة، ونعومة الشعر.

كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر

  1. احضري كمية مناسبة من الزيت في وعاء وقومي بتسخينه قليلا في حمام مائي.
  2. ثم ضعي منه كمية على فروة رأسك وقومي بتدليك الفروة لمدة 5 دقائق.
  3. ثم وزعي الباقي بشكل جيد في الاطراف.
  4. لفي شعرك وغطيه بكيس بلاستيكي.
  5.   اتركيه لمدة نص ساعة او اكثر يفضل ٣ ساعات.
  6. ثم اشطفيه بالشامبو , وسيكون رائعاً لو سرحتي شعركِ مع بضع قطرات من زيت جوز الهند للترطيب وليمنح شعرك الحماية الفائقة.

متى تظهر نتيجة زيت جوز الهند للشعر؟

تظهر نتيجة الترطيب واللمعان والمرونة فوراً بعد غسل الشعر من الزيت.


هل يجب غسل الشعر بعد استخدام زيت جوز الهند؟

حسب طريقة أستخدامك إن كانت على شكل مكثف كـ حمام كريم اغسليه وان كانت كم نقطة بعد الاستحمام فلا مشكلة في بقائه.


هل زيت جوز الهند يطول الشعر في شهر؟

نعم , إذا واضبتي على استعماله مرتين في الأسبوع مع مساج للفروة سوف يطول شعرك , ايضا يزيل التقصف الذي هو العائق الاول لنمو شعرك وطوله.


هل يمكن استخدام زيت جوز الهند يوميا للشعر؟

لا يمكن أستعمال زيت جوز الهند بشكل يومي، لأن ذلك قد يسبب زيادة دهنية الشعر، وقد يسبب أنسداد مسامات الشعر، كما إن زيت النارجيل يزيد نسبة البروتين في الشعر، وأستعماله بشكل يومي قد يجعل شعرك يعاني من أعراض زيادة البروتين.


كم مرة يجب وضع زيت جوز الهند على الشعر؟

يستعمل زيت النارجيل على حسب مسامية الشعر، أن كنت من ذوات الشعر العالية المسامية أستعمليه من مرتين إلى ٣ مرات في الأسبوع، أما أن كان شعرك منخفض المسامية أو أن لديك زيادة في البروتين أستعملي زيت جوز الهند مره في الأسبوع.

أضرار زيت النارجيل للشعر

رغم وجود فوائد عديدة لزيت جوز الهند، إلا أن له بعض الأعراض الجانبية :

زيادة دهنية الشعر

يسبب استخدام زيت النارجيل بأفراط او بشكل يومي وخاصة من قبل ذوي الشعر الناعم الى جعل الشعر دهنياً وباهتاً , ايضا يصعب خروج الزيت من الشعر عند غسله بالشامبو إذ يبقى لزج ودهني الا عند تكرار غسله بالشامبو, إضافة الى رائحته القوية.


زيادة البروتين في الشعر

أن زيت جوز الهند يحتوى على البروتينات مثل البيض و الشوفان وغيره , وعندما يدخل مكون من احداهم في وصفة للشعر تصبح وصفة بروتينية عندها ينبغي الحذر من زيادة البروتين في الشعر , استعمليه اذا شعرك فاقد للبروتين اما اذا لم يكن بحاجة للبروتين سيصبح شعرك مثل القش.


كيف اعرف ان شعري ناقص بروتين؟

  • لمعرفة أن شعرك بحاجة للبروتين ببساطة جفاف الشعر و تلف الشعر هما ابرز علامتين يرسلها لك الشعر بانه بحاجة للبروتين.
  • أن  لم يكن شعرك جافاً او هشاً فأنه لا يحتاج للبروتين، يمكنك أستعمال زيت النارجيل ولكن بحذر، ومراقبة لشعرك ولا يزيد عن مره اسبوعيا.
  • ايضا إذا كنت صاحبة مستوى مسامية شعر مرتفع فهذا يعني أن شعرك يمتص الرطوبة ويفقدها بسرعة فائقة,  هذا الامر يجعله جافاً , باهتاً ومتقصفاً , وهذا دليل آخر أن شعرك بحاجة للبروتين.

قد يهمك أيضا: أفضل 9 زيوت هندية للشعر.  

 زيت النارجيل من أفضل الزيوت لترطيب وتنعيم وتطويل الشعر لكن يجب أستعماله بحذر،  إذ ان استخدام زيت جوز الهند للشعر الناعم او الشعر الذي تعرض لمعالجة مفرطة ينتج عنه رد فعل عكسي بتلف بصيلات الشعر ونفشة الشعر وجعله باهتا وجافا.
لذا إذا كان شعرك ناعم او دهني لن يناسبك زيت جوز الهند اما اذا كان شعرك خشن او جاف فهو الخيار الامثل لك.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *