أفضل شامبو طبيعي للشعر خالي من المواد الكيميائية

 

أفضل شامبو طبيعي للشعر

نحتاج إلى الشامبو لتنظيف الشعر من تراكم الزيوت والأتربة والأوساخ، ولو لم يتم تنظيف الشعر وفروة الرأس بشكل جيد وتنقيتها فأن ذلك سيؤدي إلى توقف نمو الشعر,  وتساقط الشعر,  كما سيكون معرضاً للاصابة بالطفيليات وقمل الرأس وغيرها، وبالطبع فالماء وحده غير كافي لتنظيف كل هذه الاوساخ من الشعر,  اما الشامبو فقادر على تنظيف الشعر وفروة الرأس بشكل فعال، لهذا فغسل الشعر بالشامبو هام جداً، ولكن أضرار الشامبوهات التجارية أكثر من منافعها، توجد انواع كثيرة منها في الأسواق والتي تدعي انها  طبيعية و تحل مشاكل الشعر، ولا تحتوي على مواد كيمائية ولكن عند النظر الى تركيبتها ننصدم من كمية المواد الكيماوية ولا نكاد نجد حتى مكون واحد طبيعي، لذا لا يوجد شامبو طبيعي ١٠٠٪ الا إذا صنعته بنفسك في المنزل، وهذا هو موضوعنا لليوم، سنعرض 3 وصفات شامبو طبيعي للشعر  في المنزل، عالي الرغوة وقوي في تنظيف الشعر الدهني و الجاف أيضا.


خلفية زهور فيها صحن قطع من الطمي المغربي بداخل صحن أبيض و علبتان شامبو و ٣ قطع صابون الغار


شامبو طبيعي بدون كيماويات

وصفة شامبو طبيعي بالأعشاب، ممتاز لتنظيف الشعر وتنقيته من الشوائب والزيوت والاوساخ، عالي الرغوة يناسب الشعر الجاف و الدهني على حد السواء، يعالج تساقط الشعر وينبت الفراغات، يقضي على فطريات الشعر والرائحة الكريهة والحكة،  يطول الشعر، ينعم الشعر الخشن والهايش، نتائجه سريعة تظهر خلال أسبوع، سيغنيك، عن الشامبو التجاري، تابعي الوصفة بدقة وللنهاية لأني سأطلعكِ على مكون يعتبر المادة الحافظة للوصفة وهو سر حفظها من التعفن لعدة شهور.

شامبو طبيعي من العطار

المكونات:
  1. معلقة أكليل الجبل.
  2. ملعقة قرنقل.
  3. ملعقة من ورق السدر او النبق.
  4. ملعقة حبة البركة.
  5. ملعقة زيت الخروع .
  6. قطعة صابون نابلسي او صابون الغار.

الطريقة:
يمكن صنع هذا الشامبو بسهولة عن طريق خطوتين:

  1. أولا نضع جميع الأعشاب في قدر مع كوبين من الماء ،نغطي القدر ونتركها تغلي لـمدة 5 دقائق .
  2. اثناء غليان الأعشاب نبشر صابونة الغار أو الصابون النابلسي بشر ناعم، ونضعه في وعاء واسع. 
  3. بعد غليان الأعشاب نصفيها من الشوائب، ثم نظيف نص الكمية ساخنة على الصابون، ويتم ضرب الصابون بالمضرب اليدوي، ونظيف المزيد من مغلي الأعشاب حسب الحاجة، حتى يذوب الصابون ويصبح قوام الخلطة كقوام الشامبو، يغطى ويترك ليبرد  ساعتين. 

الخطوة الثانية:

  1. سيكون قوام الشامبو متجمد بعض الشيء، ضعي الكمية في الخلاط الكهربائي، مع إضافة ملعقة زيت الخروع و كمية مناسبة من مغلي الأعشاب حسب الحاجة واضربيه حتى يصبح قوامه كريمي، أخيرا أضيفي عليه فنجان من شامبو الشعر الخاص بك وهو المادة الحافظة للوصفة، وإكسابها رائحة زكية، وأيضاً يزيد ويعزز الرغوة. 
  2. احفظي الشامبو في علب وأتركيها في الثلاجة تستعمل الكمية خلال شهرين أو ٣ أشهر .
  3. عند الحاجة إلى غسل شعرك خذي كمية مناسبة من الشامبو وأخلطيها جيدا مع نص كوب ماء فاتر حتى تتكون لديك رغوة، وأستعمليه لغسل شعرك كالشامبو ، يفضل تركه لمدة ٥ دقايق على الشعر ثم شطفة بالماء.

شامبو طبيعي للشعر الخفيف

استُخدم السدر من قِبل النساء قديماً في غسل شعرهن بدلاً من أستعمال الصابون، قبل صنع شامبو الشعر، وقد كان يؤدي الغرض، بالأضافة لفوائده العظيمة الأخرى التي يمنحها للشعر، وكان شعرهن يضرب فيه المثل في طوله وكثافته وصحته ونعومته وحيويته، كما يعالج شامبو السدر تساقط الشعر ويغذيه من الجذور، يحفز بصيلاته لإنتاج شعر جديد، يعالج قشرة الرأس، أيضا ينظف الشعر من الخلايا الميتة والتراكمات، ويسحب الدهون من الشعر، لذا فشامبو السدر يعد خياراً اكثر من رائع لذوات الشعر الدهني، كما إنه أفضل شامبو للشعر الخفيف، لأن السدر يكثف الشعر ويعطيه أمتلاء، يمكنك صنع هذا الشامبو الرائع في البيت بهذه طريقة:

كيف تصنع شامبو السدر في المنزل

  1. ملعقتين كبار سدر مطحون ناعم. 
  2. يخلط جيدا مع كوب ماء ساخن. 
  3. يترك ليبرد ثم يوضع بالخلاط الكهربائي ويضرب لمدة ٥ دقايق حتى يصبح لونه فاتح وكريمي. 
  4. بعد خلط السدر ضعيه في علبة نقية، اضيفي عليه ٧ حبات قرنفل و ملعقة من شامبو الشعر الخاص بك لزيادة الرغوة وفاعيلة تنظيف الشعر. 
  5. أستعمليه مباشرة على شعرك مع تركه ٥ دقايق ثم اشطفيه، تظهر النتائج خلال شهر، سيصبح شعرك كثيف ويقل تساقطه.

ملاحظة :-
إن لم يكن السدر الموجود معك ناعم جداً,قومي بتصفيه الخليط جيداً بواسطة قماش او منخل، حتى لاتعلق بعض الشوائب في شعرك.

قد يهمك ايضا : تجربتي مع ماء السدر لتكثيف الشعر 

أفضل شامبو طبيعي للشعر بالغاسول المغربي

أستعمل الغاسول لقرون طويلة في المغرب كبديل للشامبو لغسل شعر النساء وهو عبارة عن قطع من الأحجار تستخرج من أماكن معينة عند خلطها بالماء تتحول إلى عجينة، عند تحضيرية ويسقى ب منقوع من عدة أعشاب مفيدة للشعر مثل الورد وإكليل الجبل والريحان والبابونج والقرنفل، فيصبح معطرا وجاهز للاستعمال،  الطمي او الغاسول المغربي فهو طبيعي ١٠٠٪ ،ويناسب جميع أنواع الشعر، ينظف الشعر وينقيه، ينعم ويطري الشعر و يجعله حريري وصحي ولامع، كما أنه لا يمتص زيوت الشعر الطبيعية كما يفعل الشامبو التجاري وهو سر جمال شعر المغربيات خصوصا كبار السن منهن الذي مازلن يستعملن الغاسول. 

كيف اعمل الشامبو في البيت؟

المكونات:

  1. خذي ملعقتين أو ٣ ملاعق من الغاسول حسب طول شعرك. 
  2. مقدار من الماء الساخن.
  3. في وعاء مناسب، أضيفي كمية الغاسول مع ضعف الكمية من ادماء وقومي بالتحريك جيدا، حتى يذوب الطين ويصبح لديك خليط بقوام الشامبو، يمكنك إضافة المزيد من الماء حسب الرغبة. 
  4. تأكدي من أعتدال حرارة الخليط ثم افرديه على كامل شعرك مع تدليك الفروة بلطف، وفرد باقي الخلطة على الشعر، وممكن تمرير المشط على الشعر برفق جدا حتى تتأكدي من انك وزعتي كل الكمية من الفروة حتى اطراف الشعر.
  5. اتركيه على شعرك لمدة 5 الى 10 دقائق كحد أقصى، ولا تتركيه يجف. 
  6. قومي بشطف الشعر جيدا بالماء حتى تتخلصي من الغاسول.
  7. ستلاحظي مدى نعومة وصحة شعرك أثناء غسل الشعر، وستجدي إنه لا يحتاج إلى البلسم، يمكنك أيضا عمل هذه الوصفة لترطيب شعرك بعد أستعمال الشامبو العادي سيعمل كبديل ممتاز وطبيعي للباسم.

قد يهمك ايضا : الطريقة الصحيحة لغسل الشعر 

الخلاصة

وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم حول افضل 3 شامبوهات طبيعية، بدون مواد كيميائية و اخف ضرراً على الشعر من الشامبوهات العادية وصفاتنا كانت شامبو الأعشاب، و شامبو السدر والغاسول المغربي، اختاري مايناسبك منها واستمري عليه، قد تشعري في البداية أن شعرك لم ينظف كما يجب بسبب أفراز الفروة للكثير من الزيوت، لذا قد تحتاجي الى مرات غسل أكثر لشعرك أي حوالي ٣ الي ٤ مرات في الأسبوع ، ولكن بعد شهر تقريبا سيتعود شعرك على الشامبو الطبيعي، ولن يفرز الكثير من الدهون  ويمكنك غسله بالشامبو مرتين في الأسبوع، كما سيصبح أقوى وأكثف، أنعم وأطول، وسيكون لديك شعر الأحلام.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *