كيفية غسل الشعر بالطريقة الصحية في 10 خطوات

10 خطوات لغسل الشعر بالطريقة الصحيحة  

الشامبو ذلك السائل العجيب, يعتبر جزء اساسي من العناية بشعرنا , لانستغني عنه ٳلبته فهو ينظف الشعر ويزيل الدهون والقشرة يجعل الشعر خفيف الملمس, سلس,  ورائحته منعشة,  لكنه خطيراً من ناحية اخرى,  لذا استعمليه بحذر,  وأغسلي شعرك بطريقتي هذه لتحصلي على شعر الأحلام تابعي معي هذه المقالة.

10 خطوات لغسل الشعر بالشامبو.

<a href="https://www.freepik.com/free-photo/shampoo-bottle-butterfly-pea-flower-put-white-wooden-background_10991663.htm#query=Shampoo&position=49&from_view=search&track=sph">Image by jcomp</a> on Freepik

1- لا يوضع الشامبو على شعر نظيف.

لا اغسل شعري بالشامبو الا اذا وضعت عليه زيت قبل الشامبو او حمام كريم او ماسك او سدر وحناء بـ ساعتين.

2- تخفيف الشامبو بالماء  .

لان الشامبو فيه مواد كيماوية وللتخفيف من الاضرار,  احضر كمية مناسبة من الشامبو واخلطها مع نص كوب ماء جيدا ً حتى احصل على رغوة .

قد يفيدك ايضاً افضل 3 شامبوهات بدون مواد ضارة

3- تدليك الفروة بالشامبو وليس الاطراف.

عندما اغسل شعري احط محلول الشامبو مع الماء على الفروة مع عمل مساج لمده 5 دقائق حتى تخرج جميع الزيوت والاوساخ المتراكمة في الفروة, ولا احط شامبو على الشعر لان طبيعة شعري جاف لا اريد ان اجففه اكثر بالشامبو, ثم اشطفه بالماء ,  إذا لديك شعر دهني واطراف شعرك دهنية, لا بٲس اغسلي اطراف شعرك بالشامبو ايضاً حتى تخرج كل الدهون من شعرك.

4- البلسم للاطراف وليس للفروة.

اضع البلسم على الاطراف ومقدمة الشعر .

ابتعد كلياً عن الفروة لان البلسم يحتوي على مواد لزجه ولاصقه منها مادة السيليكون التي تغلف الشعرة بطبقه ملساء ولا تخرج بالماء,  تختم المسام وتعيق الشعر من النمو إذا وصل للفروة .

5- البلسم كافي لتنظيف الاطراف حتى بدون شامبو .

البلسم خطوة اساسية بعد الشامبو بالاخص للشعر الجاف لأن اغلب انواع  الشامبو تحتوي على مواد قاسية من شأنها تجفيف الشعر , والبلسم يرطب هذا الجفاف الناتج عن الشامبو , الا ان بعض انواع الشامبو المخصص للشعر الجاف يحتوي في تركبيته على البلسم مخلوط مع الشامبو .
تونك الروز ماري يغنيك عن البلسم.

6- غسل الشعر بماء الشرب.

عند غسل شعري بالماء , احرص على ان يكون الماء صالحاً للشرب,  لا يحتوي على كلور ,ملوحات ,او كبريت , لان هذه المواد من شأنها الحاق اضراراً  كثيرة لشعرك منها اتلاف الشعر تغيير لونه لو كان مصبوغ , وشحوبة لونه الطبيعي,  ضعف البصيلة القشرة. والتساقط وغيره الكثير.

اذا لم يكون ماء الاستعمال صالحاً للشرب جهزي قنينة ماء نقي واشطفي شعرك به كـ أخر شطفه.

7- غسل الشعر بماء بارد.

احرص على غسل شعري بماء بارد او فاتر وليس ساخن لان حرارة الماء الساخن تلحق اضراراً بالشعر مثل الاستشوار بالضبط , ٳضافة إلى أن الماء الساخن يعمل على فتح مسام الشعرة مما يسهل سقوطها,  اما الماء البارد فهو يغلق المسام.

8- تجفيف الشعر بلطف.

لا اشد ولا اعصر شعري من الماء ابدا , فقط الفه بمنشفة ناعمة بدون شد المنشفة عليه , ثم اضغط عليه بلطف, اتركه 10 فقط في المنشفة,  ثم اتركه يجف بشكل طبيعي, ولان شعري ذو مسامية عالية فـذلك يجعله يفقد الماء بسرعة شديدة , وهذا افضل شيء في الشعر ذو المسامية المرتفعة.

لف الشعر بالمنشفة لفترة طويلة يسبب نمو الفطريات والبكتيريا في فروة الشعر ويتسبب في حكة وقشرة.

9- عدم تمشيط الشعر مبلل.

عندما يكون شعري مبلل , يكون في اضعف حالاته,  وعند تمشيطه في هذه الحالة يتعرض للشد مما يجعله يتقطع بسهولة لذا اتركه يجف 80% ثم امشطة.

10- ترطيب الشعر بعد الاستحمام.

آخر خطوة اعملها هي ترطيب شعري, افضل زيت للشعر بعد الاستحمام هو زيت اكليل الجبل, وزيت جوز الهند,  انا استعمل بضع قطرات من زيت جوز الهند وحمام العافية.

لتعرفي طريقة تمشيط الشعر الصحيحة تابعي المقال التالي.

طريقتي في تمشيط شعري

احبي شعرك كيف ما كان
اعطيه كل الحب والاهتمام
يكن لك شعر الاحلام.

Dream hair

 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *