زيت الأرغان للشعر الاصلي – فوائده وطريقة أستعماله

زيت الارغان التجميلي للشعر

زيت الأرغان أو كما يسمى بالذهب المغربي او الزيت المغربي،  يستخرج من أشجار الأرغان الموجودة في المغرب العربي وهي تقريبا الدولة الوحيدة التي تنتج زيت الأرغان، ويتم أستخراجه بطرق تقليدية على عدة مراحل، وتتم صناعة نوعين منه وهو زيت الأرغان الصالح للأكل، وايضا زيت الأرغان التجميلي الذي يستعمل للشعر والبشرة، وسعره مرتفع عن زيت الأكل وهو الأصلي والأفضل.


زيت الأرغان التجميلي للشعر
زيت الأرغان


ماهو أفضل زيت للشعر

هل هو زيت الأرغان؟
فعند سؤال الاشخاص عن افضل زيت للشعر كانت الإجابات متعصبة بعض الشيء، وذلك أن اهل الشام يفضلون زيت الزيتون ولا يقارنونه بشي، واما اهل المغرب وتونس عندهم زيت الارغان هو  الأفضل، الفلبينيون يحبون زيت الجوز، و الماليزيين زيت النخيل، أما الهند وسيريلانكا فزيت جوز الهند هو رقم واحد عندهم. 

ولأجيبك على هذا السؤال بدون تعصب سوف أشرح لك ببساطة طريقة عمل الزيوت على الشعر، وماهو الزيت الذي يستفيد منه الشعر بشكل أسرع، إذا نظرنا للشعرة بالمكبر سنجد إنها مليئة بالثقوب حالها كحال مسام البشرة ، ولكي يستفيد الشعر من الزيوت فيجب أن يكون وزنها الجزيئي صغير نسبياً وأصغر من مسامات الشعرة حتى تقوم الشعرة بأمتصاصه. 

ونجد بأن جزيئات زيت الأرغان هي الأصغر بين جميع الزيوت، وأما زيت الزيتون فهو الأثقال، فأن وضعت في كأس زيت الزيتون وفي أخر زيت الأرغان وتركتهما لمدة شهر، فستتبخر نصف كمية زيت الأرغان، وأما زيت الزيتون فيبقى كما هو، ولذلك فزيت الارغان يعتبر افضل زيت للشعر فكل كتب طب الاعشاب والتي تتكلم عن الزيوت دايما ما يصنفون زيت الارغان كافضل زيت، وسعره مرتفع نسبيا مقارنة بالزيوت الطبيعية الاخرى الا ان له فوائد عديدة ستجعلك تذهلين أنها موجودة في زيت واحد، سنتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد زيت الارغان للشعر

زيت الارغان يعتبر من أفضل الزيوت للشعر، ويطلق عليه الذهب المغربي وذلك لفوائده العديدة للشعر، فأنه اولا سهل الأمتصاص ولا توجد له رائحة سيئة مثل أغلب الزيوت ، زيت الأرغان غني بالاحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات، ويحتوي على اوميقا 3 واوميقا 9، لذا فهو :

  1. يعالج جميع مشاكل الشعر مثل تقصف وتساقط الشعر، وجفاف وبهتان الشعر، ويعيد اليه صحته ولمعانه.
  2. يقوي ويغذي الشعر من الجذور للأطراف.
  3. زيت الأرغان غني بحمض اللينوليك فهو يغلف الشعرة بطبقة تحميها من التقصف خلال تمشيط الشعر أو غسله، أو عند أستعمال البيبي ليس، او تعريض الشعر لحرارة الاستشوار، أو أشعة الشمس، أو العوامل البيئية الأخرى.
  4. يرطب فروة الرٲس ويعالج الالتهابات والصدفية، و يمنح الشعر فروة خصبة وصحية لنموه، مما يمنع تساقط الشعر.
  5. يمنع تلف الشعر الناتج عن تلوين او فرد الشعر بالمواد الكيماوية,  او تلف الشعر بسبب الأفراط في الاستشوار والحرارة.

فوائد زيت الأرغان للشعر الخشن

زيت الأرغان من أفضل الزيوت التي تعتني بملمس الشعر، وتزيد من ليونته ونعومته، وذلك لأن جزيئاته صغيرة فتتغلغل في مسام الشعرة وتلم ثقوبها وذلك ينعكس على نعومة الشعر بشكل ملحوظ،كما أن زيت الأرغان غني بحمض اللينوليك الذي يقوم بتغليف الشعر بطبقه تحميه من التقصف والعوامل الخارجية وهذه الطبقة تجعل الشعر ناعم ولامع.

زيت الأرغان لتطويل الشعر

برأي شخصي لا أرى زيت الأرغان مخصص لتطويل الشعر وهناك زيوت أفضل منه بكثير لتطويل الشعر بسرعة، وقد كتبت عنها في المقال أسفل هذه الفقرة، ولكن لا ننسى العناصر القيمة التي يحتوي عليها زيت الأرغان والتي تغذي جذور الشعر وتدعمها بالنمو، لذلك فقد يطول شعرك ويكثف أذا أستمرتي على أستعماله، خصوصا مع طريقة الانفرجن ميثود لتطويل الشعر.

قد يهمك ٲيضا: زيوت لتطويل الشعر بسرعة فائقة.

زيت الأرغان للشعر المتساقط

لاتوجد دراسة كافية على أن زيت الأرغان يمنع تساقط الشعر، الا انه يقوي الشعر وفروة والرٲس، ويحمي الشعر من التكسر وذلك يساعد بالتأكيد في منع أو التقليل من تساقط الشعر، والحفاظ على كثافته.

زيت الأرغان الأصلي للشعر

لمعرفة زيت الارغان الاصلي:

  1. يجب ان لا تكون معه اي إضافات أخرى مثل العطور. 
  2. كما يجب أن تكون علبته عازله للضوء وغير شفافة لأن زيت الأرغان من أكثر الزيوت الحساسة للضوء . 
  3. لون زيت الأرغان الاصلي التجميلي يكون اصفر ذهبي، وليس بني او محمر فهذا الأخير هو المخصص للأكل وثمنه رخيص مقارنه بالتجميلي وفوائده قليلة للشعر. 
  4. رائحته خفيفة جدا وتروح اول مايندهن علۑ الشعر او البشرة، فلو لقيتي له رايحة قوية ومزعجة ولا بتروح بسرعة يعني تقليد أو بالأحرى هو زيت الأرغان للأكل.

كيف يستخدم زيت الارغان للشعر؟

كما اوضحت سابقاً بهناك نوعان من زيت الارغان :
منها الصالح للاكل ولونه بني ورائحته نفاذة، كما ان سعره اقل من النوع الثاني، والآخر هو التجميلي  يكون لونه ذهبي ورائحته خفيفة وسعره غالي وذلك لانه يعصر علۑ البارد، وهو الذي نقصد به الاصلي اما النوع الأول فيستخرج بعد تحميص بذور الارغان وينتج بالحرارة العالية وبكميات أكبر ، ويفقد بعض عناصره الهامة مع الحرارة، لذلك احرصي علۑ ان يكون زيت الارغان الذي معك هو المخصص للتجميل وأستعمليه بهذه الطريقة :

  1. لافضل نتيجة يجب استعمال زيت الارغان على شعر نظيف، لذا قومي بتنشيفه بنسبة ٧٠٪.
  2. خذي كمية مناسبة لطول شعرك وكثافته من ٦ إلى ١٠ قطرات، توضع  ويدلك بها الشعر من الجذور بداية  مع تدليك الفروة ثم دلكي بالباقي للاطراف.
  3. أتركيه على شعرك بدون غسل فهو سريع الأمتصاص وعديم الرائحة، وايضا عظيم الفائدة، ويمكن خلطه مع الزيوت الطبيعية الاخرى لتعزيز الفوائد مثل زيت الجوجوبا او زيت جوز الهند او زيت اللوز الحلو.
  4. كما يمكنك استعمال زيت الارغان مع الشامبو عن طريق وضع كمية مناسبة من الشامبو في يدك واضيفي معها  بضع قطرات من الزيت ويدلك بها الشعر  ثم يترك لمدة 5 دقايق ثم يشطف.

كم مرة يستعمل زيت الارغان في الشعر؟

زيت الأرغان من الزيوت سريعة الأمتصاص وخفيفة الرائحة، فعند وضعه على الشعر لا يدهن ولا يلبد الشعر ولا يترك اي رائحة يمكنك أستعماله في كل وقت وبكل الطرق التي سبق ذكرها ويفضل بعد كل أستحمام.

هل يمكن استخدام زيت الارغان يوميا للشعر؟

هذا يعتمد على نوع الشعر وطبيعته، فبعض أنواع الشعر تحتاج للزيت بشكل مستمر وبعضها لا تحتاج للزيت، ولكن يمكن أن يستعمل زيت الأرغان بشكل يومي بدون أضرار ولكن ببضع قطرات فقط منه، وذلك لأن زيت الأرغان خفيف جدا ويمتصه الشعر بسهولة.

متى تظهر نتائج زيت الأرغان للشعر

تخلف نتائج الزيت حسب الغرض من أستعماله، فمثلا تظهر نتائجه في ترطيب وتلميع الشعر فورا، وأما بالنسبة لتطويل وتكثيف الشعر فيستغرق حصول ذلك في فترة من شهر إلى ٣ أشهر ، و من الممكن رؤية نتائج زيت الأرغان العامة على الشعر في غضون 7 الى 15 يوما.

زيت الأرغان للوجه

لا تقتصر فوائد زيت الاركان للشعر فقط بل يمكنك الاستفادة منه للبشرة والوجه، فزيت الارغان غني بفيتامين اي،
عند تدليك البشرة به يقوم بتغذيتها والمحافظة على شباب وجهك، يشد وينعم البشرة ويجعلها مثل بشرة الأطفال،
يحارب الشيخوخة ويعيد بنا الجلد ويحميه من العوامل البيئية والاشعة فوق البنفسجية، يرطب البشرة ويحميها من الجفاف والتشققات يعالج حب الشباب وآثاره، يعالج السلوليت والخطوط البيضاء والحمراء بفعالية.

  • يمكنك تدليك بضع قطرات منه على وجهك وتركه لمدة ساعة، بدون التعرض للضوء او الحرارة, أو يمكنك وضعه على الوجه أو بشرة الجسم خلال النوم وغسله بالصباح ستكون بشرتك نظرة وصحية.
  • كما يمكنك إدخاله في روتين عنايتك اليومي  كخلطه مع اي كريم مرطب او ماسك.

خاتمة
تعرفنا على فوائد زيت الأرغان للشعر وكذلك للبشرة،
فهو مناسب جدا للشعر الجاف والمعرض دائما للصبغات وحرارة الاستشوار، و منقذ للشعر التالف لانه يعيد بناء الشعرة ويمنحها اللمعان والترطيب، كما انه لا يؤثر علۑ لون الصبغة ابدا ويعالج الآثار الجانبية للصبغة ، ويمكنك أستعماله بعدة طرق تم ذكرها في هذا المقال.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *