خلطة لتنعيم وعلاج خشونة الشعر بعد الصبغة

علاج نفشة وخشونة 

الشعر بعد الصبغة

صبغة الشعر من المواد التجميلية المضرّة للشعر، لكننا نضطر أحياناً إلى صبغ الشعر من أجل تغيير المظهر ولنبدوا أجمل، أو بسبب ظهور الشيب في الشعر، عملية صبغ الشعر تسبب أضراراً كبيرة للشعر خصوصاً لو كان الصبغ متكرر، و بألوان أفتح من لون الشعر الطبيعي بكثير لأن الصبغة تكسر الطبقة الخارجية في الشعرة التي تسمى الكيراتين وهي التي تمنح الشعر صحته و نعومته ولمعانه من أجل الدخول إلى لب الشعرة ومنحها اللون وذلك يسبب أضراراً بالغة للشعر.


هل تسائلتِ لماذا أذهب أنا وصديقتي إلى نفس الصالون ونقوم بصبغ شعرنا، ويتضرر شعري كثيراً بينما لايتضرر شعرها أو يكون الضرر أخف؟
سأجيبك عن ذلك في هذا المقال وستتعلمي كيف تعتني بشعركِ بعد الصبغة حتى لو كان شعركِ محروق من الصبغة، أو جاف أو تعانين من تقصف وتكسر الشعر.

خلطة لتنعيم الشعر بعد الصبغة


لماذا الصبغة مضرة للشعر

يلعب نوع الشعر دوراً مهماً في مقاومة أضرار الصبغة، فالشعر القوي والصحي أكثر تحملا من الشعر التالف و المتعب، كما تقاوم الشعرة السميكة الصبغة والمواد الكيماوية أكثر من الشعرة الرفيعة التي تتمزق عند تكسر طبقة الكيراتين فيها، كما أن نوع مسامية الشعر يفرق في مقاومة آثار الصبغة، وذلك السر في تأثر شعركِ بشكل سلبي بعد صبغ الشعر في حين لا يتأثر شعر صديقتكِ من ذلك، بالأضافة أيضاً للعناية بالشعر بعد الصبغة.


كيف أتخلص من جفاف الشعر

تبدأ العناية بالشعر بعد الصبغة من لحظة غسيل الشعر، فيجب أستعمال شامبو بدون سولفات أو بارابين، كما يجب أستعمال وصفات لترطيب الشعر، وحمام كريم، و أستعمال كريم يحتوي على مادة الكيراتين التي فقدها الشعر عند صبغه، وهذا يقلل بشكل أفضل من تأثير الصبغة ويمنع جفاف شعركِ ، يجب اكمال المقال حتى النهاية للأستفادة من جميع النصائح. 


كيفية غسل الشعر بعد الصبغة

  1. يجب شطف وتنظيف الشعر جيداً بالماء والتأكد من إزالة الصبغة عن فروة الرأس قبل غسله بالشامبو، لأن الصبغة تتفاعل مع الشامبو وتعطي حساسية لفروة الرأس،كما يعطي الشامبو فعالية ورغوة أكبر على الشعر بدون صبغة.
  2. يجب أستعمال شامبو  يكون خالي من السلفات وخالي من البارابين وخالي من السيليكون، شخصياً أستعمل شامبو جونسون للأطفال.
  3. أستعملي  كمية مناسبة من الشامبو وأفركيها على كامل الشعر والفروة مع تدليك الفروة بباطن الإصبع، ثم اشطفي الشعر بالماء.


البلسم بعد الصبغة

  1. بعد تنظيف الشعر بالشامبو والتأكد من إزالة الصبغة بشكل كلي، نشفي شعركِ جيدا من الماء.
  2. استعملي نوعية بلسم مناسبة لأطراف الشعر،واتركيه  على الشعر لمدة ١٠ دقائق حتى يمنح شعرك الرطوبة بعد الصبغة.
  3. ثم اغسليه بالماء وأتركيه يجف بدون حرارة، يمكنك معرفة المزيد عن طريقة غسل الشعر بالصورة الصحيحة من هنا.


ماسك للشعر بعد الصبغة مباشرة

هذا الماسك ينعم ويطري الشعر بعد الصبغة كما يهدي نفشة الشعر، ويعالج الشعر المحروق بعد الصبغة.
المكونات

  • 3 ملاعق جل الصبار. 
  • 2 ملاعق زيت الزيتون. 

الطريقة:

  1. أغسلي أولا شعرك بالشامبو ثم جففيه بنسبة ٨٠٪.
  2. أستخرجي الجل من نبتة الصبار عن طريق قطعها في النص ثم ثم قشط الطبقة الجيلاتينية في لب النبتة بالسكين، أو إذا لم تتوفر لديكِ نبتة الصبار أحضري جل الصبار المعلب من الصيدلية.
  3. اخلطي جل الصبار مع زيت الزيتون بشكل جيدا حتى تمتزج المكونات جيدا.
  4. طبقي الوصفة على شعر نظيف ومبلل قليلاً، ضعيها من الفروة إلى الأطراف حتى يتشبع شعركِ بالخليط، ثم البسي كيس نايلون او شاور كاب وأتركيه لمدة ساعتين ثم أغسلي شعرك بالشامبو.
  5. كرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، تعالج الشعر من ثالث أستعمال.


علاج خشونة الشعر بعد الصبغة

يتعرض الشعر للخشونة والجفاف جراء أستعمال الصبغات والمواد الكيماوية والأستشوار وذلك يفقده الكثير من حيويته ونعومته، هذه الوصفة تفرد الشعر بعد الصبغة وتغذي الشعر مما يجعله يستعيد نعومته ولمعانه.
المكونات:

  • ملعقتين كبيرة زبدة. 
  • صفار بيضتان بلدية. 

الطريقة:

  1. تخلط زبدة الأكل التي تستخرج من الألبان مع صفار البيض البلدي الغني جدا بمادة الكاروتين المفيدة لعلاج وتغذية الشعر.
  2. نغسل الشعر مسبقاً ويكون جاف، ثم نقسم الشعر إلى خصل و نطبق الوصفة بواسطة فرشاة على كل خصلة مع تمشيط وفرد الشعر،وندهن الفروة أيضاً بالخليط.
  3. نتركها ساعتين مع تغطية الشعر بكيس نايلون  ثم نغسله بالماء والشامبو.
قد يهمك أيضا: فرد الشعر بالأرز بديل الكيراتين والبروتين

ملاحظة
رائحة الوصفة غير مستحبة، لكنها تزول مع غسل الشعر بالشامبو والبلسم، ويمكنكِ أيضا شطف الشعر بكوب ماء عليه قطرات من خل التفاح او من الليمون، ستزول الرائحة بشكل نهائي.


كيف تحافظ على لون الصبغة؟

هل سأمتي من زوال الصبغة سريعاً من شعركِ ، هل يظهر الشيب بعد أسبوع من صبغ الشعر ، هذه الوصفة تبطئ من زوال الصبغة من الشعر إضافة إلى أنها تزيد من نسبة الميلانين في الشعر، ومع الأستمرار ممكن أن يعود الشعر الأبيض إلى لونه الطبيعي، هذه الوصفة لاتستعمل الا مع الشعر الاسود او درجات الأحمر والبنى ولا تناسب ابدا الشعر الأشقر والبلاتيني.
المكونات:

  • حبة شمندر. 
  • نص حبة فليفلة احمر او اصفر. 
  • ملعقة كبيرة زيت دابر املا الاخضر.

طريقة التحضير:

  1. قشري الشمندر ثم قومي ببشر الشمندر والفلفل بشكل ناعم واضيفي عليهما الزيت مع ملعقتين من الماء ثم ضعيها على نار هادئة لتقترب من درجة الغليان،اطفئي النار ودعيها تبرد.
  2. البسي قفاز وافركي الوصفة بيدك ثم حاولي أستخراج السائل الزيتي منها بعصرها باليد ثم صفيها من الشوائب وخذي السائل الأحمر.

طريقة الاستعمال:
امزجي الخليط جيدا، وضعيه على فروة رأسكِ، غطي شعركِ بكيس نايلون، ثم اتركيه ساعتين و اغسلي شعركِ بالماء والشامبو كرري هذه الوصفة ٣ مرات في الأسبوع ثم قللي الاستعمال تدريجياً إلى مرتين في الاسبوع ثم مره في الاسبوع.

زيت دابر املا بالياسمين

زيت دابر املا بالياسمين من أفضل الزيوت للعناية بالشعر بعد الصبغة، فهو يمنحه الرطوبة التي يحتاج إليها، ويحميه من الجفاف والتقصف الناتج عن الصبغة، كما يحافظ على لون الشعر المصبوغ لفترة أطول، يمكنك معرفة المزيد عنه من خلال هذا الموضوع : زيت دابر املا بالياسمين


كيف أزيل صبغة الشعر طبيعياً

يعمل خل التفاح على سحب لون الشعر المصبوغ، للتخلص من آثار الصبغة وإزالة الصبغة بشكل طبيعي من الشعر وبدون أضرار.
المكونات:

  • ملعقتين من خل التفاح. 
  • كوب ماء ساخن. 
  • وعاء. 

الطريقة:
أغسلي شعرك بالشامبو، ثم أخلطي خل التفاح مع ماء أقرب للسخونة في الوعاء ثم غطسي شعركِ في الوعاء لمدة ١٠ دقائق ثم تشطف بالماء.

 قد يهمك أيضا: تجربتي مع بول الجمل لتطويل الشعر. 

في النهاية بعد أن عرفتي أضرار الصبغة يجب عليك عدم صبغ شعرك بشكل متكرر، مرتين في السنة كحد أقصى، ويجب أن تكون الصبغة آمنة وخالية من مادة الأمونيا، و أختاري صبغة تكون قريبة من لون شعرك أو أفتح درجتين لا أكثر لان الألوان الفاتحة تحتوي على الأكسجين بكمية كبيرة، إضافة لبعض المواد التي تسحب لون الشعر الأصلي وتفتحه مما يضر الشعر بشدة ويجعله يتكسر ويعرضه للجفاف ثم التلف.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *