اول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل

من هو اول من جمع القران الكريم؟ يعد هذا الشخص هو أول من أحضر القرآن ورواية تصديقه لأهمية الحفاظ على كتاب الله، لئلا يفقد وسط المسلمين خصوصًا بمرور الأجيال حينما لا يبقى ذلك الجيل الذي حفظ القرآن من النبي “صلى الله عليه وسلم” وبسبب أهمية هذه الجزئية يفصح موقعنا عن هوية ذلك الصحابي الذي اهتم بجمع القرآن خلال فترته، فضلًا عن تناول الصحاب الذين ساعدوه في القيام بهذه المسؤولية الجسيمة.

إجابة اول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل

اول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل هو أبو بكر الصديق الذي قام بتدوين كتاب الله القرآن الكريم “رضي الله عنه” صديق النبي الأمين ويجب أن نشدد على أن القرآن الكريم هو الآية المعجزة لنبي الله “صلى الله عليه وسلم” وهو محروس بعناية من الخالق عز وجل، كما أشار الله تعالى في قوله {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} في سورة الحجر آية 9 ومع هذا لا يزال الرسول “صلى الله عليه وسلم” وأصحابه قد أولوا اهتمامًا بجمع تلك الآيات في مصحف عظيم.

شاهد أيضًا: اصل الدوادمي

سبب جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق

بدأ الشرار الأول لهذا القرار إثر صراع اليمامة والتي تعد من النزاعات الناشئة عن حوادث الارتداد، كان الفريق الأول في هذا النزاع هم المؤمنون الذين خرجوا لمحاربة الأشخاص الذين انصرفوا عن ديانة الإسلام، وادعى هؤلاء الأشخاص الباطل عن رسول الله ومنهم كان يتزعم مسيلمة المدعي الكذب.

قاد هذا النزال إلى مقتل الكثير من المسلمين وأغلب الضحايا كان من الذين يحفظون القرآن العظيم في تلك اللحظة، امتلأ قلب أبي بكر الصديق بالخوف على القرآن الكريم متخوفًا من أن يفقد حفظه من الذاكرة البشرية وهو يشاهد حفاظ القرآن يموتون واحدًا تلال الآخر.

في ذلك الحين اجتمع أبو بكر مع عمر بن الخطاب، اللذين وافقهم الله، وبعد استشارته، شرع في تحقيق الأمر إلى واقع ملموس والصحابي الكريم الذي نال الشرف لتنفيذ هذا الدور كان هو زيد بن ثابت الأنصاري، رضي الله عنه.

لماذا تم اختيار زيد بن ثابت جامع للقرآن

في سياق متصل عن معرفة من هو اول من جمع القران الكريم، اتفق العلماء على سلسلة من المبررات التي ساهمت في إمالة ميزان الاختيار نحو زيد بن ثابت من قبل أبي بكر حين كان يبحث عن الشخص المناسب لتحمل مسؤولية تجميع القرآن الكريم وقد تجسدت هذه الأسباب في النقاط الآتية:

  • كان زيد بن ثابت الأنصاري، رضي الله عنه، أحد الأشخاص الذين تولوا كتابة الوحي بينما كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم على قيد الحياة.
  • كان موجودًا خلال العرضة النهائية للقرآن الشريف حيث قدمها النبي محمد لجبريل عليه السلام وخلالها تم التصديق على الآيات التي لم تتعرض للنسخ في القرآن الكريم.
  • في ذلك الزمان كان هو الأكثر معرفةً وكذلك كان ذا إدراك وتفكير سليم.
  • كان شابًا في ريعان الشباب، لم يتعد عمره 21 عامًا بعد ولذلك كانت حيوية الشباب تمنحه السرعة والنشاط في أداء المهام الموكلة إليه.

قد يهمك أيضًا: بلاد بحرف ز

جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان

بعد أن أدركنا إجابة سؤال أبا اول من جمع القران الكريم لا بد من الإشارة إلى أن القرآن قد تم تدوينه مرة أخرى في زمان الصحابي الكريم عثمان بن عفان رضي الله عنه، لكن بطريقة ودافع مختلفين عن زمان أبي بكر.

فقد كانت المبادرة في عهد عثمان بسبب الاختلافات التي نشأت بين المسلمين حول القراءات مما أثار خوفه من تعرض القرآن للتحريف مستقبلًا نتيجة هذا التنوع في الألفاظ المتلفظة من قبل الناطقين بها ومع ذلك من المهم التنويه إلى أن حذيفة بن اليمان، الصحابي الجليل هو من نبه إلى هذه القضية.

في تلك الأوقات التي كان فيها عثمان بن عفان رضي الله عنه يقوم بتجهيز أفراد الشام ليستعدوا لغزو أرمينيا وأذربيجان حدث أن أمرهم بالتحاق بأهل العراق ليضطلعوا سويًا بالمهمة.

وقد وقعت في هذا السياق عدة أحداث منها محاولة كل فرد منهم تلاوة القرآن الكريم بأسلوب مغاير للآخر، فبعضهم تلوه حسب قراءة ابن مسعود رضي الله عنه وآخرون حسب قراءة أبي بن كعب رضي الله عنه ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل دب الخلاف بين المجموعات عندما أصر كل فريق على أن قراءته تتفوق على قراءة الفريق الآخر.

ولذلك نصح حذيفة بن اليمان عثمان بن عفان رضي الله عنهما بأهمية اتخاذ تدبير حاسم لحسم الخلاف الحاصل لتجنب حدوث تناقضات مشابهة لتلك التي ظهرت في التوراة والإنجيل.

في نهاية المقال تصبح واضحة إجابة من هو اول من جمع القران الكريم وهو أبو بكر الصديق رضي الله عنه كما يظهر حجم الجهود الكبيرة التي بذلها الصحابة الكرام في سبيل حفظ كتاب الله وجعل القراءة له موحدة.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *