بلاد بحرف ز

سنتحدث في مقالنا هذا عن بلاد بحرف ز سواءً العربية أو الأجنبية، فحرف الزاي يتمتع بميزة خاصة ولحن لفظي جذاب في اللغة العربية وهو حرف معروف عالميًا إذ يتوافق مع الحرف “Z” في الألفبائية الإنجليزية، يظن البعض أن البحث عن الكلمات التي تنطلق بحرف الزاي أمر شاق بعض الشيء وتحديدًا عندما يتعلق الأمر باختيار أسماء البلدان لذا قمنا بتجميع قائمة تحوي أسماء دول ومدن وقرى ومناطق تنطلق بالزاي لتسهيل هذه المهمة عليكم.

بلاد بحرف ز

إن مساعي البحث عن أسامي بلاد بحرف ز تعد من الاشتراطات اللازمة للمشاركة في لعبة “اسم حيوان نبات جماد بلاد”، حيث يطلب من اللاعبين إيجاد كلمات تبدأ بحروف محددة يقومون باختيارها، وأحيانًا يمثل حرف الزاي تحديًا بالنسبة لهم في العثور على أسماء دول بهذا الحرف الأول.

لذا قمنا بتجميع عدد من أسماء الدول والمناطق والقرى التي تبدأ بحرف الزاي في هذه الفقرة وفي الفقرات التالية من المقال سنبدأ في تصنيف وترتيب هذه الأسماء وذكر تفاصيل حول كل منها، ويشار إلى بعض البلدان التي تبدأ أسماؤها بحرف الزاي في قائمتنا:

دولة زيمبابوي جمهورية الكونغو الديمقراطية (المعروفة سابقًا بزائير) مدينة زغرب الكرواتية ودولة زامبيا في أفريقيا وواحة زاكورة المغربية وجزيرة زنجبار الواقعة في المحيط الهندي وحي الزعفرانية ومدينة زبيد اليمنية ومدينة زيلامسي النمساوية ومنطقة زاكية وبلدة الزبداني ومدينة الزرقاء الأردنية.

شاهد أيضًا: حيوان بحرف الراء

اسم بلاد يبدأ بحرف ز

على الرغم من وجود حرف الزاي ضمن الحروف التي تتمتع بشيوع استخدامها في مختلف لغات العالم وكذلك العربية إلا أن وجوده في بدايات الكلمات نادر وهذا يشمل بصفة خاصة أسماء الأماكن والدول.

لهذا السبب قد يجد البعض صعوبة في تحديد بلاد بحرف ز وهذا يصدق بالأخص على من لا يملكون معرفة جغرافية شاملة، لذا نحن جمعنا لكم في هذا المقطع أمثلة لبعض الدول الأفريقية التي تتصدرها في اسمها حرف ز:

  • زيمبابوي: تحتل دولة زيمبابوي موقعاً في جنوب شرق إفريقيا وتمتد على مساحة إجمالية تقدر بـ 390 ألف كيلومتر مربع، يقطنها حوالي 15 مليون فرد وتدار بنظام حكومي جمهوري رئاسي، تتميز بمناخها الاستوائي وتزخر بعددٍ من الموارد الطبيعية كالفحم والنحاس.
  • زامبيا: فهي تتمركز في قلب القارة الأفريقية ولا يحدها أي بحر حيث أنها بعيدة عن السواحل تحيط بها منطقة الكونغو الديمقراطية من الشمال وإلى الشرق تقع مالاوي في حين تجاورها زيمبابوي من الجنوب وأنغولا من الجانب الغربي وتشغل مساحة تقدر بـ 752,614 كيلومتر مربع.
  • زائير: تعد واحدة من الدول الكائنة في وسط القارة الأفريقية وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث الاتساع في القارة بعد كل من الجزائر والسودان، تجاورها دولة إفريقيا الوسطى من ناحية الشمال ودولة أوغندا من الجهة الشرقية بينما تحدها الكونغو من الجانب الغربي وأنجولا من الجنوب، تمتد مساحتها لتصل إلى 2,344,885 كيلومتر مربع.

قد يهمك أيضًا: اقرب محطة بنزين من موقعي الحالي

اسماء مدن أجنبية تبدأ بحرف الزاي

تعتبر أسماء الحواضر والأقاليم والقرى من بين الأسماء المعترف بها كأسماء الأمصار في لعبة “اسم، حيوان ونبات وجماد وبلاد” كما تقبل أسماء الدول والمدن بغض النظر عن كونها عربية أم أجنبية.

عند النظر في دليل أسماء المدن من الخارج سنلاحظ وجود العديد من أسماء بلاد بحرف ز وذلك لأن الزاي يعد حرفًا شائعًا يستخدم في معظم لغات العالم، سنقدم لكم في هذه الفقرة نماذج لبعض أسماء المدن الأجنبية التي تبدأ بحرف الزاي:

  • زيوريخ: تقع المدينة في الجزء الشمالي المركزي لسويسرا، بالقرب من حدود ألمانيا وتتمتع بإطلالة خلابة على بحيرة زيوريخ وهي تعتبر من أهم وأكبر المدن في البلاد، تستقطب زيوريخ السياح بمختلف مرافقها ونشاطاتها السياحية بالإضافة إلى خدماتها المالية المتميزة حيث تحتضن المدينة بعضًا من أرقى وأبرز شركات الصرافة في العالم.
  • زغرب: تعتبر المركز الرئيسي للإدارة والثقافة والاقتصاد والسياسة في كرواتيا حيث تمتد على مساحة 641 كيلومترًا مربعًا ويقطنها ما يقرب من مليون شخص، كما تشتهر بكونها وجهة سياحية هامة بفضل تراثها المعماري الغني الذي يخطف الأنفاس ويعبر عن روعة الحقبات الغابرة.
  • زنجبار: تتألف من مجموعة تضم حوالى 52 جزيرة وتكون أرخبيلًا في المحيط الهادئ أمام دولة تنزانيا بشرق القارة الإفريقية، اللغة السواحيلية تعد اللغة الأساسية لهذه الجزر تشتهر جزر زنجبار بأنها منطقة متخصصة في زراعة القرنفل وإنتاجه مما يجعلها المورد الرئيسي لهذا المحصول عالميًا، ويشكل ذلك الركن الرئيسي لاقتصاد السكان هناك بالإضافة إلى الاعتماد على زراعة جوز الهند والنشاط السياحي.
  • زيلامسي: تقع في الجزء الجنوبي الغربي من فيينا العاصمة النمساوية وتشتهر كوجهة سياحية هامة في النمسا بفضل العديد من المعالم الطبيعية والتاريخية التي تزخر بها، من بين أبرز هذه المعالم نجد بحيرة زيل الخلابة، حديقة سي الساحرة وقلعة روزنبرغ التي تعد نقطة جذب شهيرة فضلًا عن العديد من المقاصد الأخرى التي تستقطب السياح.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي عرضنا فيه تشكيلة مختارة وثرية من بلاد بحرف ز استعرضنا لكم خلاله أسماء دول ومدن عربية زينت بحرف الزاي بالإضافة إلى أسماء مناطق وعواصم ومحافظات من خارج الوطن العربي تستهل بذات الحرف وشملت لائحتنا المفصلة تنوعًا جغرافيًا وثقافيًا يسلط الضوء على هذه الأسماء المميزة.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *