اصل الدوادمي

من هو اصل الدوادمي؟ وأين تقع هذه المدينة؟ الدوادمي تخضع لسلطة إمارة الرياض، القلب النابض للمملكة العربية السعودية وتأخذ حيزًا كبيرًا ضمن المنطقة المعروفة “بالدرع العربي” يولي سكان الدوادمي اهتمامًا بتتبع جذور القبائل المقيمة فيها ولذلك سنقدم في موقعنا نظرة تفصيلية حول أصول سكان الدوادمي.

اصل الدوادمي

تعتبر مدينة الدوادمي إحدى المناطق التي تحتفظ بتراث تاريخي غني ومهم في السعودية وقد كانت مسرحًا للعديد من الأحداث البارزة والصراعات ويثير الفضول لدى الكثيرين الاستفسار عن جذور وأصول هذه المدينة.

يغلب على تعداد سكان الدوادمي انتماؤهم لقبيلة عتيبة حيث يقيمون في القرى والمناطق البعيدة التابعة للدوادمي أما تأسيس المدينة فيعود إلى جهيم الجد الأعلى لعائلة آل جهيم وهو من ذرية آل صالح من بني زيد كذلك ينحدر فياض جد عائلة آل فياض من الأسرة نفسها.

شاهد أيضًا: بلاد بحرف ز

الدوادمي

بعد أن تعرفنا على ما هو اصل الدوادمي، سنتعمق أكثر في تفاصيل هذه المدينة، فهي تابعة لإمارة منطقة الرياض في المملكة السعودية تقع الدوادمي وتمتد أراضيها التي تشكل جزءًا هامًا من الدرع العربي لتصل مساحتها إلى نحو 30 ألف كيلومتر مربع تقريبًا.

تبلغ نفوس سكانها حوالي 240,261 نسمة ما يجعلها ثالث أكبر مدينة من حيث الكثافة السكانية في المنطقة، تقع الدوادمي في منطقة مرتفعة تصل إلى نحو 960 متر فوق مستوى البحر وتضم جبالًا وهضابًا متنوعة مثل جبال جبلة والمدرع وثهلان والبيضتين.

بالإضافة إلى أودية كبيرة وصغيرة وشعاب مثل وادي جهام ووادي الكلاب ووادي الرشاء ومن الشعاب شعيب أبو عشيرة وشعيب الضال وشعيب الحيد، كما يحتوي المكان على صحار من الرمال والكثبان الرملية مثل كثبان القصيم ورمال القويعية، يتسم مناخها بالاعتدال وهو مناخ صحي أيضًا.

موقع الدوادمي

للإجابة على التساؤل حول اصل الدوادمي وانتمائها من الجدير بالذكر أن هذه المنطقة تتمركز في قلب منطقة نجد العليا، وتبعد مسافة تقدر بنحو 330 كيلومترًا شمال غرب العاصمة الرياض، جغرافيًا تنسب الدوادمي إلى موقع يقع عند تقاطع خط العرض الشمالي 24 درجة و30 دقيقة وخط الطول الشرقي 44 درجة و24 دقيقة كما تشغل موقعًا يرتفع عن سطح البحر بحوالي 980 مترًا.

قبيلة بني زيد أهل نجد

تعتبر قبيلة بني زيد من القبائل التي تنحدر من أصول نهدية وقضاعية وحميرية وقحطانية وتتخذ من نجد مكانًا لها كما أنها تتوزع في أماكن متعددة من نجد وبعض المدن الأخرى، ولكن بشكلٍ خاص في منطقة الوشم وتشمل “شقراء وضواحيها” ومنطقة العرض التي تضم “القويعية والقرى المحيطة بها” إلى جانب الشعراء والدوادمي والقرى المجاورة لهما.

اكتسبت قبيلة بني زيد شهرة واسعة بفضل تضمنها للكثير من الأفراد المتميزين في مجالات العلم والحكم ومنصب الزعامة في منطقة نجد وقد تولت السيطرة والحكم لعدة قرون في نجد، محكمة قبضتها على أربعة مواطن مهمة وهي:

  • الدوادمي.
  • الشعراء.
  • شقراء
  • والقويعية.

تعود أصول قبيلة بني زيد المقيمة في مدينة الدوادمي إلى زيد وابن أبو سويد وابن زيد وسلسلة النسب تمتد إلى نهد ومنه إلى زيد، ثم ليث وفسود وأسلم وتاليا الحاف، وصولًا إلى قبيلة قضاعة يستمر النسب في التفصيل حتى يصل إلى مالك ثم عمرو وبعد ذلك مرة، تعد زيد الذي يتبع لمالك جزءًا من سلالة حمير والتي بدورها تنحدر من سبأ تستمر القبيلة في تعقب جذورها العميقة إلى يشجب ثم يعرب وأخيرًا إلى قحطان الذي يعتبر أحد أجداد العرب.

تاريخ الدوادمي

في سياق متصل عن اصل الدوادمي تاريخيًا كانت هذه المدينة مسرحًا للعديد من الصراعات والأحداث الهامة كما يحتضن جبل الجمح نقشين أثريين بارزين محفورين بالكتابة السبئية، بالإضافة إلى آثار أخرى متنوعة ومواقع أثرية مثل آثار مجيرة ومنية والسدرية ومصيقرة وبركة طفخة إضافة إلى محاجر الرخام والجدران الصخرية الطبيعية المتواجدة في مناطق عروى وهضبة الظعينة وقصر بسام.

وقعت مواجهة عسكرية بين قوات الدولة السعودية الأولى وجنود الامبراطورية العثمانية في نطاق مدينة الدوادمي المكان الذي يحتضن قصر الملك عبد العزيز، تتميز هذه المنطقة بميزة خاصة تتفرد بها عن باقي محافظات الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي توافر مطار إقليمي داخل الحدود الإدارية لها.

تعد قبائل بني زيد من القبائل المشهورة والمتجذرة التاريخ التي لها انتشار واسع في عدة دول وتقطن بشكل رئيسي في الدوادمي بالمملكة العربية السعودية، وهي معروفة بأفرادها وعلماءها الذين قدموا مساهمات هامة للوطن.

قد يهمك أيضًا: حيوان بحرف الراء

اقتصاد الدوادمي

تولي مدينة الدوادمي اهتمامًا كبيرًا بمجال الزراعة حيث تم إنشاء فروع للبنك الزراعي العربي السعودي بهدف توفير المساعدات والقروض للفلاحين من أجل تطوير وازدهار القطاع الزراعي.

تشتهر المحافظة بوجود نباتات دائمة مثل السدر والطرفا والسلم والطلح والرمث وغيرها، بالإضافة إلى النباتات الفطرية مثل الكمأة والدبق والطروث وكذلك النباتات الموسمية كالكراث والنقيغ والثموم والحرمل والربلة والحواء والعجلة.

ولا يقتصر نشاط سكان المنطقة على الزراعة فقط بل يمتد ليشمل تربية الماشية والتجارة والحرف اليدوية والصناعة وتحظى المنطقة أيضًا بعناية خاصة في مجال التعليم، إذ توجد مدارس للإناث والذكور بالإضافة إلى معاهد تعليمية مثل المعهد العلمي ومعهد التدريب المهني وعدة كليات ككلية الصيدلة وكلية المجتمع وكلية العلوم والدراسات العليا وكلية التربية للجنسين.

وبذلك نكون قد انتهينا من مقالنا هذا اصل الدوادمي بعد أن عرضنا لكم كل ما يتعلق بتلك المدينة مثل موقعها وكذلك تاريخها بالإضافة إلى حالة الاقتصاد فيها.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *