فوائد الفازلين للشعر واضراره – و طريقة أستعماله لفرد الشعر

أنواع الفازلين للشعر

قد تجهلين فوائد الفازلين العظيمة للشعر، ولكن أن عرفتيها فلن تستغني عن الفازلين لشعرك من بعد اليوم ،فيمكن للفازلين معالجة مشاكل الشعر المختلفة،فهو يحتوي على عناصر أساسية للتخلّص من آثار التعب والتلف والبهتان على الشعر فما هي فوائد الفازلين الأخرى للشعر، وهل يطول الشعر؟ 
تابعي هذا المقال للنهاية سأعطيك وصفة لتطويل الشعر بسرعة بالفازلين والبصل، و أيضا تجربتي الشخصية مع الفازلين لترطيب الشعر والتخلص من التلف. 

This image was produced by the Dream hair

أفضل أنواع الفازلين للشعر 

هناك أنواع عديدة من الفازلين مثل الفازلين الطبي والفازلين العادي، و فازلين الأطفال والفازلين الحبشي، وايضا تونك فازلين المخصص للشعر، وقد تكلمت عن تجربتي معه لترطيب وتلميع وتطويل الشعر تابعي المقال أسفل هذه الفقرة، ولكن في مقالنا هذا سنستعمل الفازلين العادي أو الطبي لا فرق بينهما للشعر، المقال مبني على تجربتي الشخصية مع الفازلين وفوائده للشعر وطرق أستعماله، هل هو أفضل للشعر أو تونك فازلين؟ 

فوائد الفازلين للشعر 

  • يساعد الفازلين على ترطيب جذور الشعر بعمق، بالإضافة إلى أنه غني بمكونات الترطيب التي تحمي الشعر من العوامل الخارجية التي تؤدي إلى الجفاف الشديد.
  •   يساعد  الفازلين عند استعماله على محاربة التلف والبهتان في اللون، خصوصاً أن للفازلين القدرة على منح الشعر اللمعان اللافت والبراق الذي يزيد من تألق الشعر.
  • يقوم الفازلين  بتنعيم الشعر المجعّد والشديد الخشونة، مما يسهّل عملية تسريحه لتتمتّعي بشعر صحيّ حيوي ومفعم بالبريق والتألق.
  • يساهم الفازلين في نمو الشعر وبالتالي تكثيفه.
  • للفازلين دوراً كبيراً في تحسين نوعية الشعر خصوصاً مع ما يتعرّض له من عوامل خارجية مختلفة، تؤدي إلى تساقطه بشكلٍ كبير، لذا فإن الفازلين يساهم في محاربة تساقط الشعر حيث يعمل على تقوية البصيلات وتمتينها.
  • كما أن الفازلين يساعد في كثير من الأحيان على التخلّص من جفاف الشعر ويحميه من التقصّف نتيجة تعرّضه للحرارة.
  •  ينعم الفازلين الشعر بشكل طبيعي ويرطبه ، خاصة بعد غسل الشعر .
  •     يعالج الفازلين الشعر المموج ، ويساعد على فرده ويزيل مشكلة التشابك.
  •     يقوم الفازلين بتقوية بصيلات الشعر، ومن ثم يقضي على مشكلة تساقط الشعر.
  •     يغذي الفازلين فروة الرأس ويزودها بالمكونات التي تحافظ على صحة الشعر وفروة الرأس.

كيفية استخدام الفازلين للشعر

يمكنك أستعمال الفازلين بعدة طرق لأكثر من غرض ومن هذه الوصفات مايلي:

الفازلين لترطيب الشعر التالف

  1. يساعد الفازلين على ترطيب أطراف الشعر والتخلص من التلف وتجنب تقصف الشعر، لذا خذيها قاعدة “إذا تركتِ شعرك للجفاف فتقصف شعرك أمر لا مفر منه” لذلك احرصي على أن لايكون شعرك جافاً، ويعد الفازلين خياراً مثالياً لترطيب الشعر.
  2. خذي قليلاً من الفازلين وادهني شعرك مبللاً بعد غسله.
  3. كما يمكنك دهن اطرافه الجافة في أي وقت. 

هل يمكن كوي الشعر بالفازلين؟

أن كان شعرك جافاً، فيمكنك دهنه بقليل جداً من الفازلين قبل استخدام الاستشوار، سيحميه ذلك من الحرارة، وسيعطي شعرك ملمس حريري ورطب، وايضا ولمعة قوية.
قد يهمك أيضا : وصفة كيراتين الأرز لفرد الشعر من أول مره. 

الطريقة الصحيحة لتطويل الشعر بالفازلين

يُفيد الفازلين في تطويل الشعر، ويُساهم في نمو الشعر، فكونه يُساعد على معالجة أطرافه التالفة فهو بذلك يساعده على النمو بشكل أسرع، ويعمل على تحفيز نمو الشعر وتقويته.
المكونات:
  1. ملعقتين من الفازلين.
  2. نص بصلة حمراء معصورة، نصفيها من الشوائب ونأخذ عصيرها.
  3. عدد ثلاثة فصوص من الثوم المهروس ناعماً.
طريقة التحضير:
يتم وضع الثوم وعصير البصل مع الفازلين في وعاء ونضعه في حمام مائي، نحركه بشكل جيد حتى تمتزج المكونات ويذوب الفازلين تماما.
طريقة الاستخدام:
  1. يتم توزيع الخلطة على فروة الرأس جيدا مع التدليك، ثم وضع الباقي على الأطراف مدة ساعة مع تغطية الرأس.
  2. اغسلي شعرك  بالشامبو، وأن لم تتخلصي من الفازلين اضيفي ملعقة بيكنج صودا على كوب ماء واشطفي بها شعرك ثم اغسليه.
  3. و للتخلص من رائحة الثوم والبصل على الرأس يمكنك استعمال مغلي إكليل الجبل المعجزة في إخفاء جميع الروائح الكريهة .

تجربتي مع الفازلين للشعر

شخصيا فأنا استعمل الفازلين بعد كل استحمام وشعري مبلل، ايضاً عندما اسرح شعري أو أشعر أنه يعاني من الجفاف، ينعم شعري ويجعل ملمسه حريري، يخفف من التلف وتقصف الشعر، يعطيني لمعان خصوصا عند استعماله قبل أو بعد السيشوار، طبعاً ابتعد عن الجذور فقط ادهن الأطراف بالفازلين إلا في حال كنت سأغسل شعري بعد ساعتين أستعمل خلطة تطويل الشعر بالفازلين والبصل التي في الاعلى، أحببت نتيجة الفازلين على شعري وخلصني من مشكلة التقصف والجفاف وأصبحت لا استغني عنه ابدأ.

أضرار الفازلين للشعر

على الرغم من الفوائد العديدة للفازلين والفوائد العديدة التي يقدمها لشعرك ، إلا أنه له بعض الضرر ، وهي:
  1. يعد الفازلين من المواد الكيماوية المستخرجة من البترول، وبالتالي فهو يحتوي عالى العديد من المواد الصناعية المضرّة بالجلد والبشرة والشعر بالإضافة إلى المواد الحافظة.
  2. الفازلين مادة دهنية ثقيلة فعند وضعها على فروة الرأس يمكن أن تقوم بإغلاق المسامات الجلدية مما يمنع من وصول الأكسجين إليها، وقد يؤثر هذا بشكل سلبيّ على بصيلات الشعر، لذلك لا يفضّل استخدامه بكمياتٍ كبيرةٍ ولمدةٍ طويلةٍ على الشعر، ويمنع استخدامه على الشعر الدهني والبشرة الدهنية؛ لأنّه يزيد من نسبة الدهون.
  3. كما يصعب ازالته بسهولة من الشعر. 
  4. من أجل تجنب ضرر الفازلين على الشعر ، يوصى باستخدامه باعتدال.
الخلاصة
أن الفازلين من أقدم مستحضرات التجميل ، وله فوائد عديدة للبشرة و العناية بالشفاة وشعر الحاجب والرموش، إلى جانب فوائده للشعر كما تعرفنا في هذا المقال، وله أضرار يمكن تجنبها إذا تم الإلتزام بجميع التعاليم الموجودة في هذا المقال، موقع شعر الأحلام يتمنى لك حظاً موفقاً، وشكراً على حسن المتابعة. 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *