زيت الورد للشعر وفوائد زيت الورد للشعر

يعتبر زيت الورد للشعر من الزيوت الطبيعية الممتازة وقد حظي بإعجاب وتقدير الكثير من النساء حول العالم ومن أبرز ميزاته هو عبيره الفواح الذي يدوم طويلًا، فما هي الفوائد التي يقدمها هذا الزيت للشعر؟ وهل توجد أضرار لاستخدامه على الشعر كذلك؟ وهل يحمل فوائد محددة للشعر المصبوغ والجاف وحتى شعر الأطفال؟ سوف نوفر لكِ في مقالنا هذا فوائد استعمال هذا الزيت للشعر المصبوغ والجاف، إلى جانب استعراض أبرز تحذيرات تتعلق بكيفية استخدامه.

زيت الورد للشعر

يحصل على زيت الورد للشعر من بتلات الورود الفواحة والنضرة، وهو يحمل الكثير من المزايا الصحية إذ يعمل كمعقم ومضاد للبكتيريا طبيعيًا يخفف من الالتهابات.

كما أن هذا الزيت يخلص من الضغط النفسي والإرهاق ويساعد على الاسترخاء، ويتميز بكونه مضاد حيوي فعال ضد الفيروسات ويساعد في تخفيف الإمساك ويُقوي صحة الجهاز الهضمي، ويعاون على تقليل آلام الروماتيزم والالتهابات الخاصة بالمفاصل، وبالإضافة لذلك يعد هذا الزيت ذو فوائد تجميلية متنوعة تخص البشرة والجسم والشعر، وتساهم في تحسين مظهرها وزيادة صحتها.

شاهد أيضًا: زيت النعناع للشعر وطرق استخدام الزيت للشعر

فوائد زيت الورد للشعر

بحسب الأبحاث المختلفة، يتضح أن زيت الورد للشعر الذي يستخلص من النبات، يحتوي على كثير من الفوائد الممكنة للشعر وعلى الرغم من أن الدراسات التي أُجريت حتى الآن ركزت بشكل أساسي على عينات صغيرة، إلا أنه تم تسجيل عدة فوائد لزيت الورد في مجال العناية بالشعر، إليكم أهم هذه الفوائد:

  • يسهم في تحفيز نمو الشعر وزيادة طوله عن طريق امتلاكه لمجموعة وافرة من الفيتامينات التي توفر التغذية اللازمة للشعر وتعزز من صلابته وسلامته.
  • يمنح الشعور بالنعومة والملمس الحريري مع لمعان جذاب.
  • يحافظ على الشعر من السقوط ويدعم قوته وصحته.
  • يعمل على حماية فروة الرأس من الالتهاب والحساسية، حيث يحتوي زيت الورد على العديد من الصفات التي تقاوم الالتهاب.
  • يحسن ترطيب الشعر ويحميه من الجفاف والمشاكل المتعلقة به.
  • يقوم بتقوية الشعر ويدعم صحته، ويحميه من الوهن والتقصف والأذى.
  • يساهم زيت الورد للشعر في تعزيز صحة جلد الرأس والوقاية من الشوائب التي قد تظهر بها، حيث يحتوي على مجموعة غنية من العناصر الطبيعية التي تعمل على القضاء على البكتيريا والفطريات التي تتسبب في إصابات جلدة الرأس، بالإضافة إلى علاج الاضطرابات الجلدية مثل الصدفية.
  • يساهم في التخلص من قشرة الشعر وتقليل تكونها.

فوائد زيت الورد للشعر المصبوغ

يستخدم زيت الورد في ترميم الشعر التالف والمتقصف الناجم عن استخدام مواد التلوين، ويدمج متخصصو العناية بالشعر هذا الزيت ضمن تركيبات متعددة لتحسين حالة الشعر وزيادة نضارته.

زيت الورد للشعر بعد الاستحمام

يستخلص زيت الورد للشعر من الأزهار الرائعة والمعطرة حديثة القطف، وإليك أهم المنافع التي يقدمها الزيت للشعر بعد الاغتسال:

  • يعمل على ترطيب الشعر بمختلف أصنافه بعد الاستحمام.
  • يحمي هذا المنتج الشعر من الجفاف ويزيده نعومة وترطيبًا.
  • يحسن من صحة الفروة ويحميها من الإصابة بمختلف الأمراض الجلدية.
  • يقوي هذا العلاج الشعر ويحميه من التلف.
  • يكسو الشعر طبقة حامية خارجية تحول دون اختراق الأوساخ والعناصر الغريبة إلى فروة الرأس والشعيرات.
  • يعطي الشعر حيوية وجمال.

زيت الورد للشعر الجاف

تتطلب بشرة الرأس العناية بالترطيب، وبشكل خاص في أوقات البرد عبر التاريخ، كان زيت الورد يستعمل من الناس كعلاج طبيعي لمواجهة المشكلات كالخطوط الرفيعة والقشرة وجفاف الشعر، وإليكم بعض الفوائد التي يقدمها هذا الزيت للشعر الجاف:

  • استعمال زيت الورد للشعر يساعد على تنشيط وتجديد خلايا بصيلات الشعر.
  • يصبح شعرك أكثر قوة في النمو، وهذا يساهم في الحد من حالات تساقط الشعر.
  • كذلك يحفل الزيت بالأحماض الدهنية اللازمة والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تحيي الجلد والشعر.
  • يرطب الشعر.
  • يضم هذا المنتج مجموعة متميزة من الفيتامينات A وE وC، التي تتواجد في ثمرة الورد والتي تحظى بشهرة واسعة في دعم الجمال والنشاط.
  • كذلك، يتضمن زيت الورد للشعر كميات وفيرة من حمض اللينوليك بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الأحماض الدهنية، هذه المكونات تعد أساسية للمحافظة على فروة الرأس بحالة صحية ومشبعة بالترطيب.
  • كما أنه غني بفيتامين E والمواد المضادة للالتهاب التي تساعد في تقوية البشرة والشعر.

زيت الورد لشعر الأطفال

تتعدد منافع زيت الورد، وإليكم أهم مزاياه لشعر الصغار:

زيت الورد لفروة رأس الأطفال

يشار إلى أن الصفات الموجودة في زيت الزهور ربما تسهم في تعزيز صحة الفروة كذلك وبالتالي، من الممكن أن تؤدي فروة رأس نقية إلى شعر أكثر قوة وحيوية تبين دراسة معينة أن لزيت الورد خصائص تحفز الترطيب.

زيت الورد كعلاج لالتهابات فروة الرأس

يمكن لهذا الزيت أن يكون مفيدًا في بعض حالات الالتهاب بفروة الرأس. أشارت دراسة مختلفة إلى إمكانيات زيت الورد في تسكين الألم المرتبط بمرض هشاشة العظام، حيث تبين أنه قد يخفف الالتهاب والشعور بالألم، هذا يشير إلى الفوائد التي قد يقدمها في معالجة الصدفية والوردية، لكن يظل الأمر بحاجة لمزيد من الأبحاث العلمية.

زيت الورد لنمو الشعر

بصفة عامة، يرتكز نمو الشعر بصحة البصيلات، يمكن لبعض المكونات الموجودة في ثمار الزهور أن تسهم في متانة شعر الاطفال، مما يدعم بدوره النمو الشامل للشعر، من بين هذه المكونات توجد الأحماض الدهنية والليكوبين وفيتامين C.

زيت الورد للشعر الزائد

قد يكون نمو الشعر الأكثر من اللازم على مناطق متفرقة من البدن بما فيها الوجه أمرًا يسبب الإزعاج والقلق لدى الرجال والنساء على حد سواء، فهو يؤثر سلبًا على الاعتداد بالذات.

يمكن أن ينمو شعر غير مرغوب فيه في أماكن متعددة كالوجه والظهر والأيدي، الأقدام وأيضًا الصدر.، يطلق على الوضع الذي يتميز بنمو الشعر الزائد اسم الشعرانية، والذي يمكن أن ينجم عن عدد من الأسباب.

ليست الورود مجرد رمز للجمال الآسر المتجسد في عالم الأزهار، بل هي أيضًا مصدر لزيت الورد الثمين، والذي يعتبر من المكونات الأساسية في صناعة منتجات التجميل والاهتمام بصحة البشرة والشعر، بدلًا من شراء مستحضرات التجميل المعتادة يمكن للأشخاص الاستفادة من خصائص زيت الورد للشعر الفريدة عبر تطبيقه مباشرةً المكان المراد، أو إضافته إلى مستحضراتهم التجميلية أو مزجه مع مكونات أخرى كالشب للتعامل مع الشعر غير المرغوب فيه.

لأولئك الذين يسعون إلى الابتعاد عن استخدام الوسائل المؤخرة لظهور علامات الكبر وحقن البوتوكس فإن زيت بذور الورد يعد خيارًا رائعًا، هذا الزيت يسهم في تحفيز تجدد خلايا الجلد بفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين سي، الأمر الذي يساعد في إصلاح البشرة ويعيد لها النضارة والمرونة.

زيت الورد قبل الاستحمام

زيت الورد للشعر عادةً ما يكون مرتفع السعر وذو تأثير قوي، من الضروري تقليل تركيزه سواء كان الاستخدام للشم أو للتطبيق الموضعي على الجلد.

لإعداد حوض استحمام بزيت الورد، ضعي عشر نقاط من الزيت العطري للورد في زيت قاعدي، وبعد ذلك صبيه في حمام دافئ من المهم دومًا أن تخفف الزيوت العطرية بزيت قاعدي قبل أن تضاف إلى المياه.

لإعداد حمام زيت الورد للأقدام: قومي بإضافة بعض القطرات من زيت الورد الممزوج بالماء إلى حوض الاستحمام الخاص بالأقدام واتركي قدميك في الماء لفترة تصل إلى عشر دقائق.

لاستخدام زيت الورد في التخفيف من الشعور بالقلق أو الضغط النفسي أو حالات الاكتئاب، يمكنك اختيار إحدى طريقتين: استنشاقه عبر توزيعه في الجو بواسطة جهاز خاص، أو تطبيقه بعناية على مناطق الصدر والعنق والمعصمين وذلك قبل الاغتسال.

احرصي دائمًا على خلطه مع زيت آخر مرافق يسمى بـ الزيت الحامل، مثل زيت جوز الهند أو اللوز أو الجوجوبا قبل تماسه مع الجلد مباشرةً بإمكانك كذلك الحصول على فوائد زيت الورد للشعر من خلال استخدامه في جلسات التدليك التي تسبق الاستحمام، حيث يتم إضافته إلى الزيت المخصص للتدليك.

طريقة عمل زيت الورد للشعر

في الفقرات التالية سوف نتعرف معًا على كيفية صنع هذا الزيت بالتفصيل:

اختيار الورود الخاصة بك

اختار الورود الطبيعية الخالية من الكيماويات أو المبيدات، وذلك يكون مهم جدًا في حال كنت تنوي استعمال الزيوت أو المياه في إعداد مأكولات، يفضل قطاف الورود في أوقات الصباح الباكر بعد زوال ندى الفجر، ومن ثم اغسل الورود جيدًا لتتخلص من الحشرات والأتربة الملتصقة بها.

كيفية صنع زيت الورد

إذا كانت ورودك تتفتح بشكل جميل، قد ترغب في الحفاظ على عبيرها الجذاب لمدة أطول، حيث يمكن تحويل الرائحة العطرية والمفيدة للورود إلى زيت أو محلول مائي، وهي عملية بسيطة يستطيع القيام بها أي أحد بسهولة داخل المنزل، إليكم الطريقة لإعداد زيت الورد للشعر:

  • قومي بغليان المياه في وعاء بعد ذلك، انزعي الإناء من فوق الموقد.
  • اسكبي كمية من الزيت تعادل كوبًا في وعاء من الزجاج، عليكِ انتقاء زيت خالٍ من الروائح العطرية الطبيعية لضمان عدم تعارضه مع عبير الورود، يعد زيت الجوجوبا وزيت بذور العنب خيارات ممتازة، وإلا فإن استعمال زيت الزيتون الخفيف يمكن أن يستخدم ويكون مناسبًا في هذه الحالة.
  • قومي بعصر كأس من بتلات الزهور أو قطعيها إلى أجزاء صغيرة ومن ثم ضعيها داخل الزيت.
  • قومي بتغطية الجرة وضعيها في ماء حار، ستسهم تدفئة الزيت في تحرير العطر من بتلات الزهرة حين يفتر الماء، بإمكانك تحويل الجرة إلى موقع دافئ كالجانب المعرض للشمس من الشباك.
  • قومي بوضع الجرة بمكان دافئ ولا تحركيها لما لا يقل عن يوم كامل.
  • قومي بتصفية الزيت باستخدام قطعة من القطن، واعصري الأزهار جيدًا للحصول على أعلى كمية ممكنة من الزيت.
  • إذا أردتِ الحصول على زيت ذو رائحة فواحة وشديدة، يمكنكِ القيام بإعادة الخطوات السابقة باستخدام الورود التي تم قطفها حديثًا، من الممكن أن تحتاجي لتكرار العملية خمس أو ست مرات حتى تصلي إلى الدرجة المنشودة من العطر.
  • قم بسكب الزيت النقي في قارورة ذات لون قاتم ومحكمة الإغلاق (حيث يعمل الزجاج المعتم على منع وصول أشعة الشمس مما يساهم في الحفاظ على جودة وثبات الزيت).

قد يهمك أيضًا: زيت اللوز المر للشعر والفرق بين زيت اللوز المر والحلو

أضرار زيت الورد للشعر

عند استخدام زيت الورد للشعر من خلال تطبيقه مباشرةً على فروة رأس شخص لا يعاني من الحساسية تجاهه أو شمه، لم تسجل أية مخاطر معروفة تتعلق بزيت الورد المستخدم لعلاج الشعر حتى الآن.

غير أنه من الأهمية بمكان إجراء فحص للحساسية قبل استعمال هذا الزيت للمرة الأولى لاختبار الزيت، ينصح بوضع كمية قليلة من زيت الورد بعد تخفيفه (مزجه بزيت أساس) على مساحة صغيرة من الجلد، إذا لم تظهر أي علامات للحكة أو الانتفاخ أو الاحمرار خلال عدة ساعات، يعد ذلك دلالة على أنه من المحتمل أن يكون استعمال الزيت آمناً على جلدك أو شعرك.

بالختام، تتميز فوائد زيت الورد للشعر والجلد بأنها مذهلة، وإدراجه ضمن نظام العناية اليومية بشعرك وجلدك سيضفي عليك نضارة وحيوية، بالإضافة إلى عطر فواح يصعب مقاومته، وزيت الورد ذو توافر جيد إذ يمكن إيجاده في الصيدليات ومتاجر الزيوت العطرية ومنتجات العناية بالجلد والشعر ولا يعاني من مشاكل في الإنتاج على الإطلاق.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *