من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى

من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى؟ سؤال شائع يطرح في مواد الدراسات التاريخية لدى الطلاب خصوصًا أولئك الذين يتعلمون في المملكة العربية السعودية، يتجلى اهتمام بعض الأفراد بقراءة التاريخ بهدف اكتساب المعرفة وتنمية الثقافة الشخصية وعليه سنوفر إجابة لهذا التساؤل من خلال مقالنا لهذا اليوم.

من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى

كانت السعودية في الماضي تحت راية عائلة آل سعود القاطنين بجزيرة العرب في منتصف القرن ال١٢ الهجري، ويذكر أن إجابة من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى؟ هو الملك محمد بن مسعود من أحفاد مقرن بن مرخان الذي ينتمي إلى قبيلة ربيعة العدنانية.

وكان يعرف حينها بأمراء الدرعية كان حكم الملك محمد يقوم على الأسس الإسلامية حيث ضم مناطق متاخمة لسلطته وفق أحكام الشريعة، سعى جاهدًا لتوحيد الأراضي تحت راية الإسلام حتى وفاته تلاه في الحكم ابنه الأمير عبد العزيز بن محمد.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض

الدولة السعودية الأولى

بذل الأمير محمد بن مسعود جهودًا حثيثة لتوحيد الأراضي ملحقًا مناطق واسعة بمملكته في تلك الفترة ومع ظهور الإمام محمد بن عبد الوهاب الذي كان يحمل دومًا الشغف ببث العقائد الإسلامية النقية في ربوع المملكة ويعمل على محو مظاهر الجهل والخرافات السائدة آنذاك وجد الإمام والملك أن لديهما نفس النهج والتطلعات، لذا اتخذوا قرار الاجتماع والتحالف سويًا لتأسيس الكيان السعودي الأول في الدرعية وذلك تحت لواء الإسلام وقيمه وتوجيهاته.

إنجازات الملك محمد بن مسعود

تعرّفنا على من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى الذي هو الملك محمد بن مسعود، وسوف نستعرض بعضًا من أعماله وإنجازاته فيما يلي:

  • تم تأسيس الدولة السعودية الأولى بواسطة مؤسسها من خلال تحالفه مع الإمام محمد بن عبد الوهاب.
  • خلال فترة حكمه، شيد سور الدرعية عن طريق أبنائه حيث تألف هذا الحاجز من طبقتين من الجدران الطينية وكانت مسافته تقريبًا تمتد لما يعادل 7 أميال.
  • خلال تلك الفترة شهدت المملكة نموًا كبيرًا في ظل حكم محمد بن مسعود وقد أخذ على عاتقه مهمة قيادة الجيوش بنفسه.
  • أسس خزانة الدولة وشجع المواطنين على مساندتها حتى تزداد قوة الدولة وتزود بكافة المستلزمات من أسلحة وعتاد وذخائر بما يمنع أي دولة أخرى من محاولة التغلب عليها أو التأثير في استقرارها.
  • التزم بمعايير الضريبة وكان لها لديه مكانة عالية واهتمام أشد.

أخوة مؤسس الدولة السعودية الأولى

كان لمحمد بن مسعود عدة إخوة، ومن الممكن إدراج أسمائهم كما يلي:

  • ثنيان بن آل مسعود.
  • فرحان بن آل مسعود.
  • مشاري بن آل مسعود.

نظام الحكم في الدولة السعودية الأولى

في إطار البحث عن إجابة من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى؟ كل دولة تبنى يجب على قائدها أن يعتمد نظامًا محددًا لتسيير أمور الدولة، وتقرر أركان محددة تحدد مسار إدارة المملكة وتتجلى هذه الأنظمة على النحو التالي:

  • في الأصل كان يشار إلى حاكم الدولة بلقب الملك حتى مع نمو الدولة وتوسعها حينئذ بدأ يعرف بلقب الإمام وذلك كتعبير عن الدين الذي ينتهجه الحاكم والنظام القائم في تلك الفترة.
  • إن توفير الأمان والثبات والإنصاف للسكان وذلك ضمن إطار التوجيهات الإسلامية، يقع ضمن مسؤوليات القائد.
  • الالتزام بمبدأ المشورة في تسيير أمور البلاد، إذ كان الحاكم محمد بن مسعود يطلب رأي الإمام محمد بن عبد الوهاب في جميع القضايا الوطنية ولا يتخذ القرار الأخير إلا بتوافق الطرفين.
  • كان الحاكم يشرف شخصيًا على المراسلات التي يرسلها العمال ويستقبلها بنفسه.
  • في تلك الفترة، كان الحاكم هو الشخص المسؤول عن معاقبة الأشخاص الذين يرتكبون الذنوب والتصرفات المشاغبة، بهدف ضمان الاستقرار وإرساء العدل.
  • كانت الحماية والسلامة تعم المنطقة في عهد محمد بن مسعود إذ كان بوسع السكان التنقل والسفر في كل الأوقات دون خوف، أموالهم ومساكنهم كانت بعيدة عن خطر الاعتداء فلا يجرؤ أحد على تهديدهم عالمًا بالعقوبة القاسية التي سيوجهها إن حاول ذلك.

قد يهمك أيضًا: من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته

ترتيب الخلافة في المملكة السعودية الأولى.

خلال تلك الحقبة كان يسود ترتيب خاص لتحديد الوراثة للعرش، ويمكننا أن نشرحه لكم على النحو التالي:

  • في تلك الفترة كان السلطان ينتقل إلى الابن البكر وهو يرث العرش من والده بينما لا يزال الأخير حيًا، اعتمد هذا الأسلوب لتفادي نشوب أي نزاعات بين الأمراء الذين يتولون إدارة الأقاليم، حيث يجرى البيعة للابن الأكبر بمنصب الحاكم.
  • تم تعيين نجل الحاكم الرئيسي لتولي قيادة القوات المسلحة أثناء فترات عدم تواجد الحاكم أو أثناء تعرضه للمرض.
  • إدراك الابن لمشقات السكان وتفاعله المباشر معهم إلى جانب مشاركته في العديد من القضايا المتعلقة بالبلاد بهدف تحصيله للمعرفة الكافية بتفاصيل الحكم عندما يأتي الأوان لتولي السلطة.
  • لم يتول أي من أفراد هذه الأسرة مقاليد السلطة خوفًا من مؤسس الدرعية من هيمنة عائلته على الناس والتعدي على كرامتهم، لهذا اقتصر دورهم في القيادة العسكرية فقط.

وهكذا نختتم مقالنا الذي بحثنا فيه الإجابات عن السؤال المتعلق بمن هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى وأشرنا إلى النظام السياسي الذي كان معمولًا به أنذاك سواء في الشأن القضائي أو الإدارة المحلية، كما استعرضنا الإنجازات التي حققها المؤسس الملك محمد بن سعود وتبين أن استناده في الحكم كان مرتكزًا على مبادئ الشريعة الإسلامية.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *