ادعيه ليوم الجمعه

في هذه المقالة سنخصص لكم ادعيه ليوم الجمعه التي يفتح بها أبواب الإجابة لأغراض الناس، إنها تشير إلى مجموعة من الأدعية المأثورة عن النبي الكريم محمد (صلوات الله وسلامه عليه) والتي تقال لتفريج الكروب وتحقيق الأمنيات، سنتناول كذلك أفضل الأدعية التي يرددها المؤمنون في ليلة الجمعة لتلبية ما يرغبون إليه والتي يستجاب لها بتوفيق من الله تعالى.

ادعيه ليوم الجمعه

كل إنسان يواجه العديد من الاحتياجات المعقدة التي يصعب عليه مواجهتها لهذا يجب اللجوء إلى الباري تعالى سائلين المعونة والتحقيق وقد أدرجنا جدولًا يحتوي على ادعيه ليوم الجمعه المستجابة لتلبية هذه الاحتياجات كما يأتي:

  • يأرب في هذا اليوم الموفق من الجمعة أدعوك أن تستجيب لكافة طلباتي وتفي بمتطلباتي من أجل حبيبك محمد صلواتك وسلامك عليه وعلى آل بيته وأصحابه الكرام تعاليت وتفضلت.
  • أدعوك يا ربي في هذا اليوم المبارك من الجمعة أن تلبي احتياجاتي في الحياة الدنيا وأن ترزقني مكانًا في جنان النعيم الأبدية بالآخرة وأن تحقق لنا مطالبنا يا خالق الكون.
  • يا رب في هذا اليوم المبارك من أيام الجمعة أدعوك أن تمنحني السكينة والسلام النفسي والهدوء يا الله زرع في قلوبنا الثبات واملأها بما تشتهي وتحتاج إليه أرواحنا.
  • أدعوك يا الله في هذا اليوم المبارك من الجمعة أن توسع قلبي وتمحو خطاياي وأطلب منك العظيم مالك السلطان أن تمنح السلطان لمن تريد وتعطي القدرة لمن تختار يا الله امنح نفوسنا الرحمة ونقائها ووصلنا إلى ما يحقق رضاك عنا ويحقق أمانينا ويرفع حاجاتنا يا خالق الكون.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك من أيام الجمعة أدعوك يا فاطر السموات والأرض ومدبر أمور الغيب والشهادة أن تستجيب دعاءنا وتقضي حوائجنا اللهم اجعلنا ممن تيسر له الأمور الصعبة وتسدد خطاهم إلى ما فيه الخير والصلاح، وتعامله بفضلك وسعة مغفرتك يا من أنت الغفور الرحيم.

شاهد أيضًا: من العناصر التي تزيد من قوة السؤال

صلاة ليلة الجمعة لتمرير الحاجة

في سياق حديثنا عن ادعيه ليوم الجمعه، فإن صلاة الحاجة معترف بها في الشريعة الإسلامية كصلاة مشروعة عندما يواجه المسلم ضائقة في أموره الروحية أو المادية ويجد نفسه عاجزًا عن التصرف بها.

يتوجه المسلم في هذه الصلاة بالدعاء والثناء إلى الله سبحانه وتعالى ويصلي على نبيه ويسعى في التزام آداب الدعاء والصدق ليفرج الله كربه، روي عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي “صلى الله عليه وسلم” قال: (من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين بخشوع وتمام سيستجيب الله تعالى طلبه إما سريعًا أو في وقت مؤجل).

نقدم بعض الصلوات الإضافية لمساء يوم الجمعة من أجل قضاء الحوائج:

  • اللهم إننا في هذه الجمعة الميمونة نطلب منك أن تفسح في صدورنا وأن تزيل كل ما أثقل علينا، ملبياً لحاجاتنا يا من تضيء الدروب المظلمة وتفرج الكروب.
  • سبحانك يا إلهي في هذه الليلة المُفعمة بالبركات لا معبود بحق سواك سبحانك لقد كنت من الذين يجحدون بالعدل اللهم اعف عني واغفر لي كافة خطاياي، وتجاوز عن سقطاتي ولا تتعامل معي بما أستحق بل برحمتك فأنت ذو الرأفة والمغفرة والجود، يا رب ارحم ضعفي واستجب لطلباتي يا من تسود على جميع الأكوان.
  • اللهم يا حي يا قيوم، في هذه الليلة المباركة أطلب رأفتك ووجودك وبركاتك وجودك لتلبية احتياجاتي.
  • نتوجه إليك اللهم في هذه الليلة المباركة من ليالي الجمعة بالثناء والشكر، أنت الإله الواحد الذي لا شريك له المتصف بالرحمة يا من خلقت السموات والأرض أنت ولينا ومالك العرش الكريم امدنا بما نحتاج وزدنا شكرًا لنعمائك التي لا تعد ولا تحصى يا أرحم الراحمين.

أعمل ليالي الجمعة لتمرير الحاجة

في إطار حديثنا عن ادعيه ليوم الجمعه قبل أي شيء آخر وقبل البدء في طلب الإجابة في يوم الجمعة للتخفيف من الحاجيات من الأهمية بمكان الإشارة إلى ماهية العبادات المتعلقة بليلة الجمعة لتلبية الاحتياجات، فقد أُشير في السنة إلى العديد من الأعمال التي يؤديها العبد بحيث يلبي الخالق جلال الله وعظمته طلبات المستغفرين ومن بين تلك الأعمال نذكر ما هو آت:

  • مئة مرة دعاء موجه للنبي محمد “صلى الله عليه وسلم”.
  • صلاة الليل ليلة الجمعة.
  • آسفون كثيرًا عن ليلة الجمعة وفترة ما بعد الظهيرة اليوم.
  • اطلع على سورة النساء وسورة الصافات وكذلك سورة يس.
  • التوسل والحديث الذاتي مع الخالق لتحقيق المتطلبات.

قد يهمك أيضًا: الرخام والنايس نوعان شائعان من الصخور

دعاء التفريغ الذي لا يرفض ليلة الجمعة

إليكم باقة منقاه من أروع النماذج لتقصير الصلاة والتي لم تُرفض في ليل الجمعة من الأذكار التي كان يلهج بها النبي الكريم – صلوات الله وسلامه عليه – كما يلي:

  • اللهم إني أحمدك فأنت الإله الوحيد الكريم مبدع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا من هو حيّ دائم البقاء إني أطلب منك.
  • لا إله إلا الله العفو الجواد سبحان الله مالك الملكوت، الشكر موصول لله خالق الوجود، أتوسل إليك بأسباب رأفتك وعطايا عفوك والفوز بكل خير والأمن من كل خطيئة وطلب رضاك فوق كل شيء يا من أنت أرحم الراحمين.

باختتام هذا المقال، نكون قد قدمنا لكم مجموعة منتقاة من ادعيه ليوم الجمعه الفائقة الالتجاء التي يأمل المسلمون أن تكون مستجابة في تلبية الأماني وسد الخلل، داعين الله أن تكون لهم عونًا وتقبلًا.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *