زيت اللافندر للشعر نصائح لاستخدام الزيت

من قام بتجربة زيت اللافندر للشعر؟ هذا استفسار يشغل بال الكثير من النساء اللاتي يفضلن الاهتمام بصحة شعورهن والاستفادة من فوائد الزيوت الطبيعة للوصول إلى شعر رائع وملمسه ناعم بدون تواجه أي عراقيل، يعتبر هذا الزيت إحدى العلاجات لمختلف مشكلات الشعر الشائعة والتي سيتم الكشف عنها في المقال الآتي.

زيت اللافندر للشعر

يعتبر زيت اللافندر للشعر الذي يعرف باسم “زيت الخزامى” من الزيوت الطبيعية العطرية التي يتم استخلاصها من نبات الخزامى، ويعد من أقدم الزيوت العطرية التي عثر عليها قبل ما يزيد على الفين وخمسمائة سنة، فهو يحتل مكانة متميزة بين الزيوت الأساسية ويتميز بعطره الفريد وقدرته على تهدئة الذهن والأعصاب، مما يجعله من أكثر الزيوت شيوعًا واستخدامًا حول العالم.

تنمو نباتات الخزامى بشكل جيد في الأجواء الساحلية أو القريبة من البحر وتنتشر في مناطق حوض المتوسط وأفريقيا وأوروبا بالإضافة إلى جزر الكناري والهند ومنطقة الشرق الأوسط.

يستخلص ذلك الزيت عبر تقنية تقطير البخار لأزهار أو سيقان هذه العشبة تستلهم هذه الطريقة بنية العطر الفعالة ومزاياه الرائعة هذه الزيوت المركزة تمتاز بتعدد استعمالاتها في مجالات العناية الصحية والتجميل.

شاهد أيضًا: زيت القرنفل للشعر ووصفات الزيت لفرد الشعر

فوائد زيت اللافندر

تعددت مزايا زيت اللافندر للشعر التي لا تعد ولا تحصى بما في هذا التالي:

  • يقوم زيت الخزامى بدور فعال في معالجة مشكلة فقدان الشعر عندما يخلط مع نوع آخر من الزيوت.
  • يساعد هذا للزيت أيضًا على تعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس وتنشيطها.
  • كثيرًا ما يساهم استعماله في التخلص من داء الثعلبة الذي ينتشر بين الأشخاص وهو اضطراب يؤثر على فروة الرأس مما يؤدي إلى فقدان الشعر حتى تصير المنطقة المصابة خالية بالكامل وتظهر كبقع صلعاء غير أن زيت الخزامى يفيد في معالجة هذه الحالة.
  • يمكن استعمال هذا الزيت لجعل الشعر أكثر نعومة عبر مزج كمية تعادل نصف كأس منه مع مقدار كأسين من الماء يستخدم المزيج لشطف الشعر ثم يترك عليه لفترة تصل إلى خمسة عشر دقيقة قبل الشطف ليمنحك شعر متألق وملس.
  • بجانب ذلك فهو يعمل على مكافحة العدوى الجرثومية لأنه يتمتع بخصائص مضادة للجراثيم ويحول دون نمو الفطريات والبكتريا، الأمر الذي يساهم في الوقاية من عدة مشكلات مثل الهرش وظهور القشرة وكذلك التهابات بشرة الرأس.
  • يعتمد على زيت الخزامى في الوقاية من الإصابة بقمل الرأس والقضاء عليه بكفاءة عند خلطه بزيت شجرة الشاي، مما يسهم في تعزيز النتائج ورفع مستوى الفاعلية.
  • يعمل على الإسهام في إزالة ومعالجة الالتهابات التي تصيب فروة الشعر والتي تؤدي إلى سقوطه، كما يساهم في شفاء القروح الجلدية ويستخدم كعلاج منزلي لجفاف فروة الرأس، الحروق والعديد من المسائل الجلدية الأخرى الشائعة.

نصائح لاستخدام زيت اللافندر

إليكم بعض الإرشادات الهامة والضرورية التي يجب مراعاتها قبل استعمال زيت اللافندر للشعر:

  • يشكل زيت الخزامى إحدى الزيوت العطرية الثقيلة التي تجد فروة الرأس والشعر صعوبة في امتصاصها، ولهذا من الضروري أن نخلط زيت الخزامى مع زيت آخر خفيف كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو غيرها من الزيوت الناقلة الأخرى.
  • عليك التحقق من أن هذا الزيت الذي تنوي استعماله لشعرك هو زيت طبيعي كليًا ولا يحتوي على أية مكونات صناعية إضافية قد تكون مضرة للشعر قبل مزجه به.
  • يستحسن اختيار الزيت الذي تم استخراجه بطريقة العصر البارد، إذ تعد هذه الطريقة أجود للزيوت لهذا عليكِ التحقق يا عزيزتي من بطاقة المعلومات على العبوة قبل الاقدام على شرائه.
  • من الضروري الالتزام بهذه الإرشادات عند الاستعانة بزيت الخزامى لضمان نيل أقصى فائدة وتحقيق الكفاءة والتأثير الفعال، مما سيساهم في تحصيل نتائج مذهلة خلال فترة زمنية محدودة.

من قامت بتجربة زيت اللافندر للشعر؟

هناك الكثير من التجارب المتعلقة بتطبيق زيت اللافندر للشعر ومن بينها التجربة التالية:

  • تحكي سيدة عن تجربتها في صناعة زيت الخزامى حيث تذكر أنها أعدته بنفسها في المنزل، بدأت بوضع اللافندر في وعاء وأضافت إليه الزيت الذي تفضله مثل زيت الجوجوبا أو زيت آخر من اختيارها، بعد ذلك أغلقت الوعاء بإحكام وتركته ليتعرض للهواء وأشعة الشمس لمدة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين، بعد ذلك صفت السائل واحتفظت بالزيت، لتستخدمه بانتظام على شعرها.
  • بناءً على خبرتي الذاتية مع زيت الخزامى، كنت أتكبد من خسارة شعري على مدى زمن طويل وقد قمت بتجربة عدد كبير من الوسائل دون جدوى إلا أن الوضع تغير عندما باشرت باستعمال هذا الزيت لفترة تناهز الشهر حيث توقف تساقط الشعر وأصبحت أحظى بشعر صحي متألق وناعم الملمس أوصي الناس بضرورة تجريبه لعلاج مشكلات الشعر.

طريقة استخدام زيت اللافندر للشعر

تتنوع الأساليب المتبعة في توظيف زيت اللافندر للشعر، وإليكم بعضًا منها:

زيت اللافندر لمنع تساقط الشعر

هذه وصفة سهلة للغاية تتمثل في خلط مقدار ملعقة طعام من هذا الزيت مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند بعناية، بعد ذلك يترك المزيج جانبًا برهة قبل الاستعمال بعدها، يوزع على فروة الرأس مع تدليكها لمدة ربع ساعة ويترك على الشعر ليلة كاملة، غطي الشعر بغطاء رأس ناعم وفي الصباح نغسل الشعر جيدًا بالشامبو واستخدمي البلسم بعدها ينصح باستعمال هذه الخلطة مرة أسبوعيًا لمدة شهر.

زيت اللافندر لنمو الشعر

يمكن إعداد هذا المزيج الفعال بإضافة ٢/١ ملعقة طعام من زيت اللافندر للشعر مع كمية مماثلة من “زيت إكليل الجبل بالإضافة إلى بضع قطرات من زيت الزعتر ومثلها من زيت الجوجوبا وقطرتين من زيت شجر الأرز” وتكمل بنصف ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب.

تخلط هذه الزيوت بالأحجام المحددة بعناية باستعمال ملعقة ثم يطبق المزيج على الفروة مع تدليكها لمدة عشر دقائق بعد ذلك، اغمري رأسك بمنشفة مبللة وساخنة لما يقارب الثلاثين دقيقة، أغسلي شعرك بعدها بالشامبو وتبعيه بالملطف ينصح بتكرار هذه الطريقة مرة كل أسبوع وذلك لفترة تتراوح بين الأسبوعين الرابع عشر والسادس عشر لتحقيق الأثر المطلوب.

اضرار زيت اللافندر للشعر

هناك العديد من التقارير من قبل مستخدمين هذا الزيت تفيد بأن هنالك مجموعة من الآثار السلبية التي قد تظهر نتيجة الاستعمال المبالغ فيه أو الخاطئ لهذا الزيت، ومن هذه السلبيات نجد:

  • الإفراط في استعمال زيت اللافندر للشعر بشكل عشوائي قد يؤدي إلى التعرض للصداع والشعور بالغثيان وهذا ينطبق بصورة خاصة على السيدات اللاتي هن في فترة الحمل.
  • يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدامه إلى مجموعة من المخاطر الصحية الجسيمة، خصوصًا لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • يعد ذلك الزيت محفزًا لرغبة الأكل الأمر الذي يمكن أن ينتج عنه ارتفاع في الكتلة الجسمية، وهو أيضًا يعد من الآثار الجانبية السلبية لاستخدام هذا الزيت على الشعر.
  • هو يتمتع بعطر زكي وشديد النفوذ والذي قد يؤدي إلى حالات حساسية تؤثر على الأنف والصدر عند البعض نتيجة لتنشقه بشكل مبالغ فيه.
  • أحيانًا عند الاستخدام المفرط له على الشعر قد يؤدي إلى ظهور أعراض تحسسية بفروة الرأس.
  • يوصي الخبراء بألا يستخدَم زيت اللافندر في أغراض أخرى غير التجميلية.

هل زيت اللافندر يضر الشعر؟

صحيح أن هذا الزيت قد يسبب الضرر للشعر على الرغم من فوائده العديدة والمؤكدة التي يتمتع بها، لا بد من الانتباه إلى استعمال هذا الزيت بتركيز منخفض على الشعر لتفادي التأثيرات السلبية فيما يلي، سنلقي الضوء على بعض الأضرار التي قد تؤثر على فروة الرأس لدى الكثير من النساء نتيجة استخدام زيت اللافندر للشعر كما يلي:

  • استعمال كميات كبيرة من هذا الزيت قد يؤدي إلى الإصابة بالتحسس والالتهاب في البشرة وفروة الرأس.
  • يعاني بعض الأفراد من ردود فعل تحسسية ناجمة عن اللافندر.
  • طفح جلدي.
  • الإحساس بالصداع.
  • القيء.

قد يعجبك أيضًا: زيت الصبار للشعر وطريقة استخدام الزيت

هل زيت اللافندر ينبت الشعر؟

نعم يساهم زيت الخزامى بنمو الشعر وتقوية أليافه، لقد وجدت الدراسات التجريبية والعلمية أن لهذا الزيت تأثيرات إيجابية في تعزيز نمو الشعر وتدعيمه بتنشيط فروة الرأس وتشير الأبحاث، بما في هذا دراسة نشرت في العام 2016 على مجموعة من الفئران، إلى أن زيت الخزامى قد عزز نمو الشعر وساعد على إنباته مرة أخرى يمكن الاستفادة من خصائص زيت اللافندر العديدة في تطويل الشعر من خلال التطبيق الدقيق للطريقة الموصي بها، وهي:

  • ينبغي تسريح الشعر وتفصيله بشكل مناسب.
  • يتم توزيع المزيج بانتظام على كلا الجانبين من الشعر مع التدليك بلطف، ذلك لضمان استيعابه من قبل فروة الرأس.
  • يتم تغطية الشعر بقبعة الحمام بعد ربطه ويترك لمدة ثلاثين دقيقة قبل أن يشطف.

تناولنا في هذا الموضوع المزايا التي يقدمها زيت اللافندر للشعر واستعرضنا كذلك المخاطر المحتملة عند الاستعمال غير الصحيح لهذا الزيت بالإضافة إلى هذا، تطرقنا إلى كيفية استفادة الشعر من ذلك الزيت في إزالة القشرة.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *