زيت الخردل للشعر وخطوات استخدام الزيت

ما هو زيت الخردل للشعر؟، فهو يعد من أبرز الزيوت الطبيعية التي يتم استخدامها على نطاق واسع، فهو يستعمل في تجهيز عددًا كبيرًا من الأطعمة وعلاج العديد من القضايا الصحية التي تؤثر على فروة الرأس، يتم استخلاص ذلك الزيت من بذور نبتة الخردل الشهيرة وفي مقالنا اليوم، سوف نشرح كيفية استعمال الزيت لتمديد الشعر.

زيت الخردل للشعر

زيت الخردل للشعر هو أحد الزيوت المستخرجة من بذور الخردل، بمذاقه الشهي يستعمله البعض في الطبخ، بينما يلجأ البعض الآخر إليه لعلاج مشكلات الشعر المتنوعة، وذلك عن طريق صنع مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد على ترطيب الشعر وتحفيز نموه.

بناءً على ذلك، يتم استخدام هذا الزيت في العديد من الوصفات لحماية الشعر من التقصف وبالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا الزيت في تأخير ظهور الشيب أو الشعر الأبيض بفضل محتواه الغني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر لنموه الطبيعي مثل الكالسيوم والفيتامينات وأوميجا 3.

شاهد أيضًا: زيت الحيه للشعر وكيفية استخدام الزيت

فوائد وطريقة استخدام زيت الخردل للشعر الخفيف

يمكننا توضيح كيفية تنقية زيت الخردل للشعر، بشكل خاص للشعر الخفيف كما يلي:

  • قم بوضع كمية مناسبة من زيت الخردل مع زيت الزيتون وملعقة صغيرة من السكر، ثم امزج العناصر بشكل جيد حتى نحصل على خليط سلس.
  • ثم يتوجب وضع القناع على فروة الرأس والشعر والابقاء عليه لمدة 20 دقيقة.
  • بعد انقضاء الفترة الزمنية المحددة، يتم تنظيف الشعر.
  • نقترح أن تقوم بإعادة تطبيق هذا القناع مرتين في الأسبوع وذلك لعدة أشهر.
  • يمكننا رؤية تقدم في كثافة الشعر بفضل نمو الخصلات الجديدة، كما يبدو الشعر لامعًا ويتمتع بمظهر حيوي وصحي.

تضمنت العديد من الأبحاث العلمية اشارات حول المنافع الطبية لزيت الخردل، يجب أيضًا الإشارة إلى أن معظم هذه الأبحاث كانت تركز على الفوائد الصحية العامة لزيت الخردل، وليس على تأثيره على تحسين خصائص الشعر بشكل خاص.

بالرغم من ذلك، يتمتع هذا الزيت بالعديد من الخصائص التي تكسبه القدرة على الفائدة لجميع أجزاء الجسم، والشعر يعتبر من أبرز هذه الأجزاء.

أكدت بحوث عديدة أن الاحتفاظ بكمية كبيرة من الدهون الصحية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية في الزيت، تساهم في تنشيط بصيلات الشعر وتحفيز الشعرات الدموية الدقيقة الموجودة فيها، مما يؤدي إلى تحسين نمو الشعر وزيادة كثافته وحجمه، مما يجعله يبدو أقوى وأكثر صحة.

أظهرت دراسة تمت في العام 2016 على مجموعة من الجرذان، أن استخدام زيت الخردل على شعرهم يعمل على التقليل من الألم الموجود في الجسد، أي أنه كان له دور في تسكين آلام العضلات وبعض الأنواع الأخرى من الألم في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أُجريت في عام 2016 أن زيت الخردل للشعر لديه خصائص طبية للعناية بالبشرة وفروة الرأس، حيث يحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا والفطريات، وقد ساعد هذا في القضاء على الجراثيم الموجودة في فروة الرأس.

خطوات استخدام زيت الخردل للشعر

غالبًا ما يطرح السؤال حول الكيفية الصحيحة لاستعمال زيت الخردل للشعر، سأقدم لكِ الرد على هذا السؤال يمكنك البدء بخلط كميات معتدلة من زيت الخردل وجوز الهند بالإضافة إلى كلًا من زيت اللوز والزيتون معًا”، يدلك هذا المزيج في الشعر لمدة نحو ثلث ساعة ثم يترك لبضع ساعات (من ساعتين إلى ثلاث) بعد ذلك، يغسل الشعر باستخدام الشامبو يفضل تكرار هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع، يعمل هذا العلاج على تكثيف الشعر وتطويله.

يمكن استعماله بمفرده، عبر مساج فروة الرأس به قبل الخلود إلى النوم وتركه حتى الصباح، بعدها يغسل ينصح باستعماله بتلك الطريقة مرتين كل أسبوع للحفاظ على شعر رطب، لامع وصحي، ينصح بإجراء اختبار الحساسية وتطبيق الزيت على منطقة صغيرة من اليد للتحقق من عدم وجود رد فعل تحسسي له، قبل استعماله على فروة الرأس والشعر.

وصفات زيت الخردل لعلاج مشاكل الشعر

زيت الخردل للشعر ممتلئ بمضادات الأكسدة التي تقوم بتقليل الضغط التأكسدي على بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تحفيز النمو والتغذية فيما يلي، سنبرز أبرز الوصفات التي تستخدم هذا الزيت والتي تعاون على معالجة مشاكل الشعر، يمكن تجهيز الوصفات كما يلي.

وصفة زيت الخردل وجوز الهند

توفر هذه الوصفة العلاج لمشكلة القشرة الشائعة في الرأس، بالإضافة إلى انها تمثل علاجًا فعالًا للصلع والشيب المبكر، يمكن تحضير هذه الوصفة بدمج كميات معتدلة من زيت الخردل وجوز الهند وتسخينهم في مقلاة لمدة دقيقة حتى يصبح الخليط دافئًا بعد ذلك، يتم تدليك فروة الرأس والشعر بالكامل من الجذور حتى الأطراف باستخدام الخليط، يتم ترك المزيج على الشعر لمدة ساعتين قبل غسله بالشامبو المطابق لنوعية الشعر.

خلطة زيت الخردل وبذور الحلبة

تعمل تلك الوصفة في الحد من مشكلة وقوع الشعر وزيادة كثافته بجانب ذلك، أنها تعمل على حماية الشعر من الشيب المبكر، يمكن استعمالها بنقع نصف كأس من بذور الحلبة في كمية من زيت الخردل وتركه لليلة بأكملها.

بعدها، يمكن وضع زيت الخردل على النار حتى تحصل بذور الحلبة على اللون الرمادي، بمجرد أن يرفع الخليط من النار، يترك حتى يبرد ثم يمسد في الشعر وفروة الرأس أخيرًا، يمكن ترك زيت الخردل للشعر من 2 إلى 4 ساعات قبل غسله بالشامبو.

ماسك الخردل وأوراق الكاري عن

تشتمل أوراق الكاري على الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الشعر من التلف، مما يزيد من قوته ولمعانه لاستعمال هذه الوصفة، يوضع نصف كوب من زيت الخردل للشعر وبعض أوراق الكاري في مقلاة وتُسخن حتى تنقع أوراق الكاري بعد ذلك، يتم ترك القناع حتى يبرد، ثم يدلك الشعر به من الجذور وحتى الأطراف ويترك لمدة ساعتين قبل الغسل.

تجربتي مع زيت الخردل للشعر

تحدثت سيدة عن تجربتها فى استعمال زيت الخردل للشعر والزيتون، حيث كانت تضع كميات معتدلة من الزيتين مع صفار بيضة و٣ ملاعق من الماء البارد وملعقة من السكر الناعم.

ثم تمزج الجميع وتشطف شعرها بشكل جيد ثم تضع الخليط على شعرها، كانت تفرد شعرها وتوزع الخليط وتدلك فروة رأسها به، كما كانت تترك الخليط لمدة ساعة وتغسل شعرها بالماء البارد وتكرر هذه العملية كل أسبوع لمدة شهرين، حيث أكدت الفتاة أن هذه العملية زادت من كثافة شعرها وأعطته القوة واللمعان.

نصائح هامة

عند استعمال هذا الزيت، يجب مراعاة بعض النصائح الأساسية التي تساهم في الحصول على شعر صحي ولامع، وتتمثل أبرز هذه النصائح في:

  • التأكد من شراء زيت الخردل الأصلي.
  • يجب تنظيف الشعر وغسله من الأوساخ والمواد الضارة قبل التطبيق الزيت عليه.
  • توزيع الزيت على الشعر بمساعدة أصابع اليد بطريقة متكافئة عبر مرورها عبر الشعر.
  • تنظيف الشعر بشامبو لا يحتوي على الكبريت.
  • استخدم الزيت بانتظام من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع.

قد يهمك أيضًا: زيت الحبة السوداء للشعر ولحل مشاكل التلف والشيب

تحذيرات هامة

رغم المنافع التي يقدمها زيت الخردل للشعر، لا بد من التنبه الى بعض الاضرار والتحذيرات المرتبطة به، وأهم هذه الأضرار كما هو على الجانب التالي:

  • يتضمن بعض العناصر مثل حمض الإيروسيك والكابسيسين والكبريت، التي من الممكن أن تتسبب في تهيج الفروة.
  • ربما يؤدي زيت الخردل إلى حدوث طفح جلدي يُعرف بالحزاز المسطح، والذي قد يتميز بظهور بثور بيضاء أو بقع باللون الأرجواني.
  • لديه عبير غني، كما يمكن أن يتسبب في إغلاق مسام فروة الرأس ولهذا السبب من الضروري غسل شعرك جيدًا بعد الانتهاء من استعماله.

نختتم حديثنا عن زيت الخردل للشعر، وبعد أن ألمنا بأبرز المنافع والخصائص التي يقدمها هذا الزيت المعجزة للشعر والتي تمتد لتشمل الحد من التساقط والقضاء على قشرة الرأس، بالإضافة إلى أنه يساهم في تقليل ظهور الشعر الأبيض ويعزز من قوة الشعر وكثافته.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *